جميلة تمازيرت : مجمع “تايال” سيعيد مجد الصناعات النسيجية الجزائرية

جميلة تمازيرت : مجمع “تايال” سيعيد مجد الصناعات النسيجية الجزائرية - الجزائر
أكدت ، وزيرة الصناعة والمناجم ، جميلة تمازيرت ، اليوم الخميس ، بغليزان ، أن المركب المدمج لمهن النسيج “تايال” الموجود بهذه  الولاية “سيساهم في عودة صناعة النسيج ببلادنا ويحسن نوعية المنتوجات  النسيجية”. وأبرزت الوزيرة في تصريح للصحافة على هامش زيارتها للولاية أن المركب المدمج  لمهن النسيج “تايال” الذي يوجد بالحظيرة الصناعية لسيدي خطاب بولاية غليزان سيساهم في تحسين نوعية المنتوجات النسيجية إلى جانب مساهمته في تطوير شبكة  المناولة”.

كما دعت السيدة تمازيرت القائمين على المصنع خلال تدشينها لإحدى وحدات المركب  و المخصصة لصباغة خيوط وأقمشة “الدنيم” (الجينز) على “ضرورة التركيز على أربعة  عوامل وهي الابتكار الدائم و الإبداع و التفاعل مع السوق و خاصة النوعية التي  هي شرط أساسي لتسويق منتوجاتنا وطنيا ودوليا”.

وأشارت الوزيرة ، إلى أن زيارتها اليوم لمركب النسيج لغليزان تأتي من أجل  معاينة عن قرب مدى تقدم أشغال المصنع كونه “من المشاريع الكبرى التي تعول عليه  الدولة لخلق قيمة مضافة و تقليص فاتورة الاستيراد و التوجه نحو التصدير”.

و أضافت قائلة : “نحن بصدد بناء قطاع صناعي جديد و متكامل للنسيج و مختلف  اختصاصاته و غليزان ستكون قطب ذو قدرة تنافسية”.

ويندرج هذا القطب الصناعي في إطار الشراكة وفق القاعدة 51-49 بين الشركة  التركية “انترتاي” (فرع من مجمع “تايبا” والمؤسسات الجزائرية العمومية “سي أند أش” و”تيكسالغ” والشركة الوطنية للتبغ والكبريت والتي توجت بإنشاء الشركة  المختلطة ” تايال”.

ويعتبر هذا المركب الذي انطلقت أشغال إنجازه في فبراير 2016 على مساحة 250  هكتار ويفوق مبلغ استثماره 171 مليار دج أي ما قيمته 714 مليون دولار، الأكبر من نوعه  على المستوى الإفريقي.

المشروع سيكوّن 400 متربص ويضم567 مسكن اقامي قيد الانجاز

وينقسم هذا المشروع إلى مرحلتين ، تتضمن الأولى منه إنجاز ثماني وحدات لصناعة  النسيج والتفصيل (تم الانتهاء من إنجاز 7 وحدات والتي دخلت الخدمة) ومدرسة  للتكوين في مهن النسيج والتفصيل تتسع لــ 400 متربص تم الانتهاء من تجسيدها وشرع  في تكوين المتربصين إلى جانب قطب عقاري إقامي للمستخدمين مقدر بــــ567 مسكن والذي  يجري تجسيده .

سيتم انجاز 10 مصانع أخرى لإنتاج لوازم الألبسة و الألياف والقماش والأغطية والأقمشة

أما المرحلة الثانية الجارية تجسيدها ، تتضمن إنجاز 10 مصانع أخرى لإنتاج  لوازم الألبسة الجاهزة و الألياف الصناعية والقماش غير المطروز والأغطية  المنزلية والأقمشة التقنية الموجهة لبعض المهن الخاصة وغيرها.

و حسب ما أبرزه لوكالة الأنباء الجزائرية  المكلف بالإعلام لدى المركب ياسر عبد السلام سيساهم هذا المركب خلال مرحلتيه بتوفير زهاء 25 ألف منصب شغل منها 10 آلاف  في المرحلة الأولى و 15 ألف منصب أخر خلال المرحلة الثانية .

كما قامت وزيرة الصناعة و المناجم بالحظيرة الصناعية لسيدي خطاب بتدشين وحدة صناعية لإنتاج الصفائح والأنابيب المضادة للصدأ والذي ينتج حوالي 20 ألف طن سنويا

وتبلغ قيمة هذا الاستثمار الصناعي الخاص حوالي 10 ملايين دج ويوفر قرابة 4  منصب شغل .

المصدر : وأج

اقرأ المزيد