سكن و تنمية حضرية: تسليط الضوء على جهود الجزائر خلال منتدى بريج فور سيتي بفيينا

فيينا – تم تسليط الضوء على جهود الجزائر في مجال السكن و التنمية الحضرية و التعاون الدولي خلال منتدى منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) “بريدج فور سيتي 2024” المنظم في فيينا تحت شعار “حلول مبتكرة لمدن الغد”.

و في مداخلته بصفته مشارك, أكد والي عنابة عبد القادر جلاوي الذي مثل الجزائر في هذا الحدث المنعقد خلال الفترة الممتدة من 9 إلى 11 أكتوبر على أهمية الحوار و تبادل الأفكار و اقتراح حلول مكيفة مع التحديات الحضرية مبرزا استراتيجيات مختلف البرامج الوطنية التي باشرها رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون مع التأكيد بشكل خاص على القطاعات ذات الأولوية مثل التشغيل و السكن و النقل و الخدمات و تسيير النفايات و استهلاك الطاقة.

في هذا السياق, سلط السيد جلاوي الضوء على جهود الجزائر في قطاع السكن بإنجاز أكثر من مليوني وحدة سكنية إلى غاية 2024 مع تسطير هدف مماثل في إطار البرنامج الخماسي 2025-2029.

في هذا الخصوص, أكد والي عنابة على الأثر الاجتماعي لقطاع السكن الذي يساهم في القضاء على الفقر و استحداث مناصب شغل و تشجيع الاستثمار في قطاع البناء مشددا على أن المواد الضرورية يتم إنتاجها محليا و بأسعار تنافسية بفضل تخفيض تكاليف الطاقة و اليد العاملة المؤهلة المكونة محليا في مراكز التكوين المهني علما أن هذه المراكز تستقبل البطالين الذي يستفيدون من منحة البطالة التي أحدثتها الحكومة خلال فترة التكوين سيما في قطاع البناء.

من جهة أخرى، اشار السيد جلاوي خلال الفصل المخصص للمناقشة التفاعلية, أن خلق فرص عمل جديدة يتم أيضا بفضل التنمية الاقتصادية, من خلال تشييد المنشآت المينائية وخطوط السكك الحديدية وكذا المشاريع الكبرى, لا سيما مشروع الفوسفات الذي بادر به رئيس الجمهورية والذي يعزز خلق فرص شغل.

كما سلط السيد جلاوي الضوء على الاستراتيجيات البيئية مثل ادارة النفايات وترقية الاقتصاد الأخضر, فضلا عن الجهود المبذولة لتطوير الطاقات المتجددة والهيدروجين.

كما أبرز ذات المتحدث رقمنة مختلف القطاعات في الجزائر, والانتقال الطاقوي وكذا دعم الإبتكار من خلال اطلاق الشركات الناشئة التي تسهم في الحد من البطالة وتعزيز التنمية الاقتصادية من خلال الدعوة الى التعاون من أجل مستقبل حضري افضل.

وفي ختام مداخلته, دعا السيد جلاوي الى تعزيز التعاون بين مدن بلدان الشمال والجنوب, من خلال التوأمة, لمشاركة الحلول التي تتكيف مع الواقع المحلي ومواجهة التحديات المناخية والاجتماعية والاقتصادية العالمية.

ويهدف منتدى منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) “بريدج فور سيتي 2024”, الذي اطلق سنة 2016, الى تعزيز تنفيذ أجندة التنمية المستدامة في المدن لسنة 2030 .

اقرأ المزيد