المغرب : اتساع دائرة الهيئات المشاركة في المسيرة الشعبية الرافضة للتطبيع الأحد المقبل

الرباط – ارتفع عدد الهيئات المغربية التي أعلنت مشاركتها في المسيرة الشعبية الاحتجاجية التي دعا إليها مناهضو التطبيع الأحد المقبل بالعاصمة الرباط, تضامنا مع فلسطين و لبنان و رفضا للتطبيع مع الكيان الصهيوني, و ذلك بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لمعركة “طوفان الأقصى” في 7 أكتوبر 2023.

و أعلنت الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي (نقابة) مشاركتها في هذه المسيرة, داعية عمال القطاع و عموم الشعب المغربي إلى المشاركة القوية, دعما للشعبين الفلسطيني واللبناني ومقاومتهما و تنديدا بالجرائم الصهيونية المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني و للمطالبة بإسقاط التطبيع المخزني-الصهيوني وتجريمه.

من جهتها, دعت جماعة العدل و الإحسان عموم الشعب المغربي إلى المشاركة المكثفة في هذه المسيرة الشعبية التي دعت إليها الجبهة المغربية, تأكيدا على واجب نصرة الشعب الفلسطيني و إعلاء للصوت الرافض لجرائم الاحتلال الصهيوني المستمرة ضد الأبرياء, مشددة بدورها على” ضرورة إلغاء جميع الاتفاقيات التطبيعية الموقعة منذ 2020″ .

و في وقت سابق, دعا الفضاء المغربي لحقوق الإنسان أطره وعامة الشعب المغربي إلى المشاركة المكثفة في هذه المسيرة الشعبية الوطنية الكبرى, تضامنا مع فلسطين و رفضا للتطبيع مع الكيان الصهيوني المحتل.

كما دعا الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب مناضليه و عموم الشعب المغربي و مختلف التنظيمات المدنية و النقابية و السياسية للمشاركة بكثافة إلى التعبئة و المشاركة في هذه المسيرة, تأكيدا على وفاء الشغب المغربي و قواه الحية  للشعب الفلسطيني و حقوقه التاريخية في التحرير و مقاومة الاحتلال, و كذا ” للمطالبة بضرورة التراجع عن جميع الاتفاقيات التطبيعية المفروضة على الشعب المغربي”.

من جهته, حث حزب النهج الديمقراطي العمالي جميع المغاربة على المشاركة القوية في هذه المسيرة الاحتجاجية من أجل إسقاط اتفاق التطبيع المخزني الخياني مع الكيان الصهيوني, و الذي وقع ضد إرادة الشعب المغربي الحر الرافض لأي علاقات مع هذا الكيان المجرم.

كما طالبت حركة التوحيد و الإصلاح المغربية بضرورة وقف كل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني والإغلاق الفوري والنهائي لمكتب الاتصال الصهيوني بالرباط, داعية أحرار الشعب المغربي إلى المشاركة المكثفة في مسيرة الأحد القادم.

بدورها, توجهت منظمة التجديد الطلابي والمبادرة الطلابية لنصرة قضايا الوطن والأمة بنداء إلى عموم الشعب المغربي من أجل المشاركة المكثفة في هذه المسيرة الوطنية التي تنظمها مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين, بداية الأسبوع المقبل.

و كانت مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين و الجبهة المغربية لدعم فلسطين و مناهضة التطبيع قد أعلنتا عن تنظيم مسيرة وطنية يوم الأحد 6 أكتوبر 2024 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا انطلاقا من ساحة باب الحد بالرباط, رفضا للتطبيع و تضامنا مع فلسطين.

و في ندوة صحفية عقدتها أمس الثلاثاء, أكدت الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع أنها و منذ اليوم الأول من 7 أكتوبر 2023 , نظمت العديد من الفعاليات تضامنا مع فلسطين و رفضا للتطبيع.

و أبرزت ذات الجبهة التي تضم أكثر من 20 هيئة مناهضة للتطبيع, أنه و إلى جانب المسيرة الوطنية المقررة الأحد المقبل, قررت تنظيم يوم وطني احتجاجي في كافة مناطق المملكة,  يوم الاثنين القادم, تخليدا لذكرى “طوفان الاقصى”.

كما تعتزم – تضيف- “تنظيم ندوة وطنية حول التطبيع التربوي يوم الجمعة 4 أكتوبر 2024, و احتجاجات في اليوم الوطني لمناهضة التطبيع 22 ديسمبر القادم, الذي يتزامن مع يوم توقيع اتفاقية الخزي والعار”.

و في ختام الندوة, جددت الجبهة المغربية مطلب الإسقاط الكامل لجميع اتفاقيات الخزي والعار الموقعة من قبل النظام المغربي ومؤسساته الرسمية, وإغلاق ما يسمى “مكتب الاتصال الصهيوني” بالرباط وطرد العاملين به و كذا العمل على إخراج مقترح تجريم التطبيع المجمد في أدراج البرلمان للوجود, استجابة لمطالب الشارع المغربي وقواه الحية المدعمة للشعب الفلسطيني ومقاومته ومطالبه العادلة والمشروعة.