الطبعة ال12 لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي: تنافس 11 فيلما طويلا على جائزة “الوهر الذهبي”

الطبعة ال12 لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي: تنافس 11 فيلما طويلا على جائزة "الوهر الذهبي"

وهران – سيتنافس 11 فيلما طويلا على جائزة “الوهر الذهبي” خلال الطبعة ال12 لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي المزمع تنظيمها من 4 إلى 10 أكتوبر الجاري.

و تشارك الجزائر في هذه المنافسة التي ستحتضنها قاعة سينما “المغرب” بفيلمين طويلين و هما “أرض الانتقام” للمخرج أنيس جعاد و “رجلان و مصير واحد” للمخرج أوزغون.

كما يتضمن برنامج المسابقة مجموعة من الأفلام على غرار “ميسي بغداد” للمخرج العراقي سهير عمر خليفة و “مندوب الليل” للمخرج السعودي علي الكلثمي (العرض الأول بإفريقيا) و “إن شاء الله ولد” للمخرج الأردني أمجد الرشيد.

كما سيستمتع عشاق الفن السابع بعرض فيلم “فتى الجبل” للمخرجة الإماراتية زينب شاهين و “المرهقون” للمخرج اليمني عمر جمال و “وادي المنفى” للمخرجة اللبنانية آنا فهر و “عصفور الجنة” للمخرج التونسي مراد بن الشيخ (العرض الدولي الأول).

و يشمل برنامج مسابقة الأفلام الطويلة أيضا فيلم “إختيار مريم” للمخرج المصري محمود يحي (العرض الدولي الأول) و فيلم “شاي أسود” للمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو.

وتتكون لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة من سامي بوعجيلة (رئيسا) و دياموند أوعبود و أيمن زيدان و بسام الذاودي و هناء العمير و كاتيا غريكو و رشيد بن حاج (أعضاء).

 

برمجة عرض 18 فيلم وثائقي طويل و قصير في المنافسة

وهران – سيخوض 18 فيلما وثائقيا طويلا و قصيرا غمار المنافسة الرسمية في الطبعة ال12 لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي الذي ستنطلق فعالياته يوم الجمعة المقبل بعاصمة غرب البلاد, حسبما استفيد لدى محافظة هذه التظاهرة الثقافية.

وستعرض هذه الأفلام الوثائقية منها 10 طويلة و 8 قصيرة بدء من السبت القادم بقاعة العرض ل”متحف السينما” بوسط مدينة وهران, حسبما ما جاء في البرنامج.

وستتنافس في فئة الأفلام الوثائقية الطويلة أعمالا سينمائية لمخرجين من سوريا و لبنان و فلسطين و العراق و ليبيا و السودان و اليمن و المملكة العربية السعودية والجزائر.

كما  سيتم عرض فيلمان جزائريان و هما “موسى .. المكتبي الأخير بوهران” للمخرج حاج محمد فيطاس و “زينات, الجزائر و السعادة” لمخرجه محمد لطرش و فيلم “الكابيتنة” للمخرج التونسي حسام سناسا و “مطاردة الضوء” للمخرج ياسر قصاب من سوريا و “رصيف بيروت” للمخرجة فرح الهاشم من لبنان.

وفي شق الأفلام الوثائقية القصيرة سيكون الجمهور المحب لهذا النوع من الأعمال السينمائية على موعد مع عرض ثمانية أفلام من بينها فيلمين جزائريين و هما “طحطوح” للمخرج محمد والي و “بوعلام سمع كلش” للمخرجين عزيز بوكروني و خالد بوناب.

وفي فقرة “وثائقيات وهران” التي تم استحداثها في الطبعة ال12 لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي تم برمجة أربعة أفلام منها فيلمين جزائريين “تقبلني” للمخرج الياس بوخموشة و “بوجمعة و دار السينما” لمحمد لطرش علما بأن هذه الأفلام مدرجة خارج المنافسة.