الجزائر تترأس لجنتين “هامتين” بقطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية

الجزائر – ترأست الجزائر لجنتين “هامتين” تابعتين لقطاع الشؤون الاجتماعية لجامعة الدول العربية, تتمثل في لجنة الأسرة العربية و لجنة الطفولة العربية, حسب ما أورده, يوم الإثنين, بيان لوزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة.

وأوضح البيان أن الدورتين “ستتناول مواضيع هامة ذات صلة بملفات الطفولة والأسرة في الوطن العربي, أبرزها دراسة حول ثوابت الأسرة العربية ودورها في ظل المتغيرات المعاصرة, لرفعها على تقدير وزراء الشؤون الاجتماعية العرب في دورته القادمة”.

وأضاف ذات المصدر أن “الجزائر تسلمت رئاسة اللجنتين اليوم في اجتماع عبر تقنية التحاضر عن بعد, من الشقيقة تونس”, لافتا إلى أن هاتين اللجنتين تعدان “من أهم اللجان بقطاع الشؤون الاجتماعية لجامعة الدول العربية, ويتم ترأسهما بين الدول العربية بصفة دورية لمدة سنة كاملة”.

وأبرز أن “لجنة الأسرة العربية التي ستعقد دورتها ال14, تهتم بإعداد المشروعات والبرامج والخطط الداعمة لدور الأسرة والتعاون على تنفيذها مع الجهات المعنية في الدول الأعضاء ومتابعة تنفيذ منهاج العمل للأسر في المنطقة العربية في إطار أجندة التنمية المستدامة 2023 و دعم الأنشطة الوطنية و الإقليمية المتعلقة بالنهوض بالأسرة العربية”.

ومن جهتها, “تهتم لجنة الطفولة العربية التي ستعقد دورتها ال28, بمتابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن مجلس الجامعة والمجالس الوزارية المتخصصة المتعلقة بالطفولة, فضلا عن متابعة تنفيذ التوصيات الصادرة عن لجنة الطفولة العربية واللجان المنبثقة منها”.

كما تهتم نفس اللجنة ب”متابعة قضايا حقوق الطفل على المستويين الإقليمي والدولي, وكذا التطورات الدولية التي تطرأ على قضايا الطفولة, والعمل على اتخاذ التدابير اللازمة على مستوى المنطقة العربية لمواكبتها, فضلا عن توحيد وتنسيق الجهود العربية إزاء تلك القضايا في المحافل الدولية, ومتابعة تنفيذ أجندة التنمية للاستثمار في الطفولة في الوطن العربي 2030, والخطة التنفيذية الخاصة بها في إطار أجندة التنمية 2030 الصادرة عن الأمم المتحدة”.