الاحتفال باليوم الوطني للإمام بولايات غرب الوطن: توزيع مقررات إدماج الأئمة في مختلف الرتب

الاحتفال باليوم الوطني للإمام بولايات غرب الوطن: توزيع مقررات إدماج الأئمة في مختلف الرتب

وهران – تميزت الاحتفالات باليوم الوطني للإمام المصادف لعيد المولد النبوي الشريف بولايات غرب الوطن بتوزيع مقررات إدماج الأئمة في مختلف الرتب وتكريم معلمي وحفظة كتاب الله.

فبولاية وهران, احتضن المسجد القطب “عبد الحميد ابن باديس” هذه الفعالية بحضور السلطات الولائية المدنية و العسكرية حيث تم إبراز أهمية دور رسالة الأئمة في التربية و تعليم الدين الإسلامي الحنيف و المساهمة الفعالة في الحفاظ على المرجعية الدينية و مقومات الأمة وثوابتها.

كما تم بالمناسبة توزيع مقررات الإدماج لعدد من الأئمة مع العلم أنه تم إدماج 443 إمام في مختلف الرتب على غرار رتبة إمام ممتاز و إمام خطيب و إمام خطيب أول فضلا عن منح 25 عمرة بمبادرة من السلطات المحلية و تكريم معلمي القرآن بالمدارس الصيفية مع العلم أن تعداد تلاميذ المدارس القرآنية بوهران بلغ 60 ألف تلميذ.

وبولاية عين تموشنت تدعم قطاع الشؤون الدينية و الأوقاف بمسجد جديد تم وضعه اليوم الأحد حيز الخدمة.

وأشرف والي الولاية أمحمد مومن على تسمية المسجد باسم الإمام الشهيد ” مجاهدي عبد القادر” المدعو “سي رحمون” المولود سنة 1909 الذي كان له الفضل في تأسيس أول فرع للزاوية التيجانية ببلدية سيدي بن عدة سنة 1940 و تخرج على يده العشرات من حفظة القرآن الكريم.

وقد التحق بالمنظمة المدنية لجيش التحرير الوطني و عين مسؤول ناحية إلى أن تم اكتشاف أمره من طرف السلطات العسكرية الفرنسية و ألقي عليه القبض حيث تعرض إلى شتى أنواع التعذيب ورمي بالرصاص سنة 1957.

وفي سياق متصل احتضن المركز الثقافي الإسلامي بعين تموشنت ندوة دينية تحت عنوان “الإمامة و دورها في تبليغ الرسالة المحمدية و تعزيز الوحدة الوطنية”.

وبولاية تيسمسيلت برمج حفل لتكريم 22 حافظا للقرآن الكريم على مستوى مسجد “أبي بكر الصديق” ببلدية عاصمة الولاية تيسمسيلت, حسبما استفيد اليوم الأحد من مدير الشؤون الدينية و الأوقاف بالولاية الحبيب مهدي الذي أشار إلى تكريم متقاعدين من القطاع من أئمة بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للإمام الذي وضع تحت شعار “الإمام من الجهاد والتحرير إلى البناء و التعمير” .

وأبرز ذات المسؤول أنه تم تنظيم قافلة علمية تحت شعار “قافلة الواعظين في سيرة سيد المرسلين” متكونة من أئمة ستجوب ال 22 بلدية بالولاية من اليوم إلى غاية نهاية شهر سبتمبر الجاري لتقديم دروس و تنشيط ندوات حول السيرة العطرة للنبي المصطفى صلى الله عليه وسلم تتخللها مجالس و حلقات المديح.

وأضاف أنه بمناسبة الاحتفال بمولد خير الأنام محمد صلى الله عليه وسلم ستقام تكريمات على مستوى المؤسسات العقابية بالولاية بكل من تيسمسيلت و ثنية الحد وبرج بونعامة لفائدة النزلاء بها من حفظة القرآن الكريم و الأحاديث النبوية الشريفة, و ذلك بالتنسيق مع القائمين على تلك الهيئات.

وبولاية النعامة نظم اليوم الأحد حفل ختان جماعي لفائدة 30 طفلا من العائلات المعوزة بمستشفى “الإخوة شنافة ” ببلدية مشرية (النعامة) و ذلك بمناسبة إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف, حسبما أفادت به الجمعية الوطنية لمساعدة المريض صاحبة المبادرة.

وقد خصصت إدارة مستشفى مشرية لهذه العملية, فضلا عن اجراء تحاليل طبية لازمة لأطفال العائلات المعوزة, طاقما طبيا و شبه طبي من مصلحة الجراحة العامة للإشراف على العملية التي جرت في ظروف صحية مناسبة, كما ذكر المدير الفرعي للمصالح الصحية بذات المؤسسة الاستشفائية لكحل عبد الحفيظ.