مشاركة فلسطينية فاعلة في النسخة ال89 لمهرجان “مؤتمر الإنسانية السنوي” بباريس

مشاركة فلسطينية فاعلة في النسخة ال89 لمهرجان "مؤتمر الإنسانية السنوي" بباريس

باريس – شاركت دولة فلسطين بشكل مؤثر في “مؤتمر الإنسانية السنوي” الذي تنظمه جريدة “لومانيتيه” (الإنسانية) في العاصمة الفرنسية باريس، حسب ما أفادت به وكالة الانباء الفلسطينية (وفأ).

ومثل دولة فلسطين في المهرجان عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني، أحمد سعيد التميمي، ورئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، قدورة فارس، وسفيرة دولة فلسطين لدى فرنسا، هالة أبو حصير، ودائرة شؤون اللاجئين وأمانة سر منظمة التحرير ونادي الأسير ونقابة الصحفيين ومفوضية العلاقات الدولية لحركة “فتح” وفرقة مشاعل الفنية التراثية من مخيم عسكر للاجئين الفلسطينيين.

وتطرق التميمي، في مداخلته خلال الحدث، إلى أهداف المشاركة الفلسطينية المؤثرة والمتنوعة لحشد الرأي العام العالمي خلف هدف قيام دولة فلسطين المستقلة والجهود الرامية الى حصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة والمطالبة بوقف فوري لحرب الإبادة على قطاع غزة وأيضا الاستهداف الوحشي للضفة الغربية ومدنها وقراها ومخيماتها والقدس وفضح ممارسات الاحتلال الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني وحشد أحرار العالم حول أهداف حملة “الحرية لفلسطين”.

من جانبه، نبه قدورة فارس العالم إلى استغلال الاحتلال للحرب على غزة والضفة الغربية بما فيها القدس، في التنكيل بالمعتقلين الفلسطينيين من معتقلات وأطفال وكبار السن، وممارسة أقسى أنواع القتل، إذ ارتقى مئات المعتقلين من قطاع غزة والضفة الغربية، وممارسة التعذيب والانتهاكات والاغتصاب وحرمانهم من حقوقهم كافة وسياسة التجويع.

ودعا فارس إلى تشكيل أوسع شبكة دولية من أحرار العالم لنصرة قضية فلسطين وقضية المعتقلين.

من جهتها، أعربت السفيرة أبو حصيرة عن شكرها لعضو مجلس الشيوخ الفرنسي، رئيس جريدة “لومانيتيه”، فابيان غي، على دوره في شرح أبعاد القضية الفلسطينية ومعاناة الشعب الفلسطيني بسبب حرب الإبادة الصهيونية المستمرة على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والانتهاكات اليومية والاستهداف للمدن والمخيمات والقرى في الضفة الغربية، موجهة تحية إلى المتضامنين مع الشعب من برلمانيين ومكونات المجتمع المدني والمواطنين الفرنسيين.

وأكدت أنه “لن يكون هناك سلام دون تحقيق العدالة للشعب الفلسطيني، بإنهاء الاحتلال العسكري ومحاسبة الكيان الصهيوني على جرائمه المستمرة منذ 76 عاما بحق شعبنا”.

وشارك نادي الأسير في معرض صور لجثامين شهداء الحركة الأسيرة المحتجزين في سجون الاحتلال وصور المعتقلات والمعتقلين الذين أمضوا أكثر من 30 عاما داخل السجون.

وعبر رئيس نادي الأسير، عبد الله الزغاري، عن أهمية هذه المشاركة في تذكير العالم بقضية المعتقلين وما يتعرضون له من جرائم مكتملة الأركان والتفاصيل، في ظل حرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال وارتفاع أعداد المعتقلين في ظل سياسة الإخفاء القصري وعدم الإفصاح عن أية معلومات تتعلق بمعتقلي قطاع غزة على وجه الخصوص.

ونظمت سفارة دولة فلسطين لدى فرنسا جناحا واسعا للمشاركات الفلسطينية إذ تم عرض المنتجات التراثية الفلسطينية كالثوب والوشاح الفلسطيني والمطرزات والأواني الخزفية. كما شارك أعضاء الوفد الفلسطيني في عدد من الندوات والمحاضرات التي نظمها جناح فلسطين والأجنحة الأخرى في المهرجان.