باتنة: الشروع “في أغسطس 2025” في تصنيع عتاد نقل الكهرباء بمصنع جنرال إلكتريك ألجيريا توربين

باتنة – سيشرع مصنع جنرال إلكتريك ألجيريا توربين (جيات) التابع لمجمع سونلغاز الكائن ببلدية عين ياقوت بولاية باتنة في إنجاز عتاد نقل الكهرباء “شهر أغسطس من سنة 2025 “, حسبما أكده اليوم السبت, حسان بوقرة, نائب المدير العام لهذا المصنع المنجز بشراكة جزائرية – أمريكية بين مجمع سونلغاز الجزائري وشركة جنرال إلكتريك الأمريكية.

وأوضح ذات المسؤول ل /وأج, على هامش إطلاق عملية تصدير شحنة من المعدات الطاقوية نحو دولة العراق, أن العتاد الذي سيتم تصنيعه بالجزائر في إطار توسعة مصنع جنرال إلكتريك ألجيريا توربين “يخص المراكز الكهربائية للضغط العالي”.

وينتظر, وفق المتحدث, أن تسمح هذه العملية الموجهة لتلبية احتياجات مجمع سونلغاز والسوق الوطنية في هذا المجال على أن يوجه الفائض منه بعد ذلك للتصدير, باستحداث بين 180 و200 منصب شغل جديد بالمصنع خلال سنتي 2025 و2026 ليتضاعف بذلك عدد العمال به.

وأبرز من جهته, رئيس مجلس إدارة مصنع جنرال إلكتريك ألجيريا توربين, نزيم إسكندراني, أن المصنع يعتمد في تصنيع كل هذه التجهيزات والمعدات ذات التكنولوجيا العالية على خبرات وكفاءات جزائرية تلقت تكوينا مختصا في الميدان بما يقارب 30 ألف ساعة, مضيفا أن ذات المصنع الذي يقوم بثالث عملية تصدير, مختص في تصنيع التوربينات والمولدات الكهربائية وأيضا قطع غيار التوربينات.

وحضر إطلاق عملية تصدير شحنة من المعدات الطاقوية نحو دولة العراق, إطارات من مجمع سونلغاز يتقدمهم الرئيس المدير العام للشركة الجزائرية للصناعات الكهربائية والغازية يوسف دفداف, و كذا من مصنع جنرال إلكتريك ألجيريا توربين ناهيك عن  والي باتنة محمد بن مالك.