الصحراء الغربية : ندوة بجنيف الثلاثاء القادم حول الاحتلال والحق في تقرير المصير

جنيف (سويسرا) – قررت مجموعة الدول الداعمة للقضية الصحراوية بجنيف في اجتماعها الدوري الأخير تنظيم ندوة الثلاثاء القادم تحث عنوان “الاحتلال و الحق في تقرير المصير”, حسب ما أعلنته وكالة الأنباء الصحراوية (واص) اليوم الأحد.

و أبرزت وأص أن هذه الندوة سيشارك فيها العديد من الخبراء والمحامين وأساتذة الجامعات من أجل تسليط الضوء على موضوع “الاحتلال العسكري, المترتب عن مصادرة الحق في تقرير المصير ومسؤولية المجتمع الدولي في هذا الصدد”, حسب ما أفاد به مصدر مقرب من البعثة الصحراوية في جنيف.

الندوة التي ستنعقد بمقر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة, سيفتتحها, باسم رئاسة مجموعة جنيف, سفير جنوب افريقيا وممثلها الدائم لدى الأمم المتحدة بجنيف, السيد نكوسي مشوليسي, و سينشطها أساسا المحامي الدولي, جيل ديفير, الذي يتولى المرافعة باسم جبهة البوليساريو أمام محكمة العدل الأوروبية وباسم الشعب الفلسطيني أمام محكمة الجنايات الدولية.

كما سيشارك في الندوة أستاذ القانون الدولي الباسكي خوان سورويتا, مؤلف العديد من الكتب حول قضية الصحراء الغربية و دراسات مقارنة بين كفاح الشعبين الفلسطيني والصحراوي آخرها “الاحتلالان العسكريان في الصحراء الغربية وفلسطين واقعان متطابقان في خرق القانون الدولي”.

و إضافة إلى تلك المداخلات, ستقدم المحامية والخبيرة القانونية الفلسطينية, رانيا الماضي, مداخلة حول نضال الشعب الفلسطيني في ظل التطورات الأخيرة والقرارات الدولية الهامة وكيفية تفعيلها لإنهاء حالة الاحتلال الصهيوني لفلسطين.

وفي الختام, يتولى ممثل جبهة البوليساريو لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بجنيف, السفير أبي بشراي, تقديم خلاصات المداخلات بالتركيز على أوجه الشبه بين القضيتين وتقاطع مسارات كفاح الشعبين الفلسطيني والصحراوي.

جدير بالذكر أن هذه الندوة, التي تنظم من طرف تكتل الدول المتضامنة مع القضية الصحراوية والمعروفة ب “مجموعة جنيف”, تنعقد في إطار الدورة ال57 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والتي ستبدأ أشغالها غدا الاثنين لتستمر إلى غاية 11 أكتوبر المقبل.