الألعاب البارالمبية 2024 : يوم سابع مرصع بالذهب للجزائر

 

باريس – عززت الرياضة الجزائرية رصيدها من الميداليات ضمن دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024, بعد تتويجها بستة ميداليات (3 ذهب و 3 برونز) خلال اليوم السابع من المنافسات الذي اختتم سهرة أمس الخميس.

وكانت الميدالية الذهبية الأولى من نصيب العداء الجزائري, عثماني اسكندر جميل, الذي سيطر على سباق 400 متر (T13), بعدما حقق زمنا قدره (47 ثا 43ج) في النهائي الذي جرى على ملعب سان دوني بباريس.

وصرح ابن مدينة قسنطينة عقب تتويجه: ”اليوم (أمس الخميس) تمكنت من تحقيق الأهداف التي سطرتها مع مدربي تحسبا للألعاب البارالمبية. في الحقيقة, أنا لست راض على الوقت الذي سجلته ولكن أهم شيء هو سماعي للنشيد الوطني في مناسبتين بباريس, كما جعلت الشعب الجزائري سعيد بهذه النتيجة”.

  وافتك العداء الجزائري المتألق, بجدارة واستحقاق, المركز الأول وذهبية سباق ال400 متر(T13) متفوقا على صاحب المركز الثاني الياباني فوكوناغا ريوتا بـ( 48ثا/ 07ج) و الكولومبي بورموداز فيلار الذي حل ثالثا بزمن قدره (48ثا/ 83ج).

وتعد هذه المدالية الذهبية الثانية للعداء, عثماني اسكندر جميل, خلال الألعاب البارالمبية الحالية بباريس, بعد الذهبية الأولى التي أحرزها, الأحد الماضي, في سباق ال100متر T13.

كما شكر عثماني اسكندر جميل الدولة الجزائرية التي تولي اهتماما كبيرا للرياضة الخاصة بذوي الهمم من خلال الإمكانيات التي توفرها وتشجيعاتها المتواصلة.

 وجاءت الميدالية الذهبية الثانية عبر الرياضية الجزائرية, صفية جلال, في منافسة رمي الجلة (ف-57), بتحقيقها لرمية تقدر بـ(11م و 56 سنتمر) وهو رقم بارالمبي جديد.

وبالإضافة إلى ذهبية صفية جلال, احرزت مواطنتها, نسيمة صايفي, الميدالية البرونزية لنفس للاختصاص برمية بطول (74ر10 متر), فيما عادت الميدالية الفضية للصينية كسو ميان ب(89ر10 متر).

ومن جهته, أهدى المصارع, عبد القادر بوعامر, الجزائر الميدالية الذهبية الثالثة ضمن منافسات اليوم السابع في الجيدو لوزن أقل من 60 كلغ ج1, عقب فوزه في النهائي أمام الايراني بانيتابا خوراعبدي سيد ميسم بحركة وازاري (1-0), بقاعة أرينا شون دومارس بباريس.

وعادت الميدالية البرونزية الأولى لبلانكو ماركوس دونيس من فينزويلا عقب فوزه على الإندونيسي وجونايدي بنتيجة (10-0). أما الميدالية البرونزية الثانية, فكانت من نصيب الهندي بارمار كابيل الذي أطاح بالبرازيلي دي أوليفيرا إيلييلتون بنتيجة 10-0.

وصرح بوعامر عبر التتويج: ”الحمد الله, أنا بطل بارالمبي. خلال الدور الأول, القرعة كانت متوازنة حيث وضعتني مع منافسين أعرفهم جيدا. لقد حاولت تسيير كل منازلة إلى غاية النهائي أمام المصارع الايراني والذي تمكنت من الفوز عليه والتتويج بالذهب في أول مشاركة لي. إنه أمر استثنائي بالنسبة لي وبالنسبة لرياضة الجيدو الجزائري”.

قبل أن يضيف: ”أهدي هذا التتويج لمدربي, عائلتي وكل من ساهم فيه أو آمن بقدراتي. أود أن أشكر أيضا مسؤولي الاتحادية والرياضة في الجزائر على دعمهم المتواصل”.

ومن جهته, أحرز المصارع الجزائري الثاني, إسحاق ولد قويدر, ميدالية برونزية في الجيدو لوزن أقل من 60 كلغ ج2, عقب فوزه على  البرازيلي تييغو ماركاس دا سيلفا بنتيجة 10-0, بقاعة أرينا شون دومارس بباريس.

وعادت الميدالية الذهبية للمصارع الأوزباكستاني شيرزوط مانوزوف الفائز في النهائي على منافسه الجورجي زوراب ياني  بنتيجة 1-0.

أما الميدالية البرونزية الثالثة والأخيرة فقد أحرزها الرباع حسين بتير, في الحمل بالقوة (ذكور) لوزن حتى 65 كلغ, بقاعة أرينا لاشابيل.

وحقق الجزائري -الذي ينشط في النادي الهاوي الأمير عبد القادر معسكر- الميدالية البرونزية بعد رفعه لحمولة 209 كلغ في المحاولة الثالثة.

وعادت الميدالية الذهبية للصيني زو يي بعد حمولة قدرت 215 كلغ, في الوقت الذي أحرز فيه البريطاني سوان مارك (213 كلغ) الميدالية الفضية.

وصرح بتير قائلا: ”البرونزية التي توجت بها لها طعم خاص بالنسبة لي وللمدرب لأنها ثمرة عمل وجهد لسنوات عديدة. لقد ضحينا في السنوات الأربع الأخيرة بهدف الوصول إلى مبتغانا”.

وبفضل هذه التتويجات, ارتفع حصاد الجزائر من الميداليات, إلى حد الآن, الى عشر (10) ميداليات في المجموع (5 ذهبيات و 5 برونزيات). وكانت الجزائر قد أحرزت من قبل ذهبيتين بواسطة اسكندر جميل عثماني (100 مترT13) و نسيمة صايفي في رمي القرص (F57), إلى جانب برونزيات كل من أحمد مهيدب في رمي الصولجان (F32) و ليندة حمري في اختصاص القفز الطويل (T12).

وتحتل الجزائر ”مؤقتا” المرتبة ال21 في الترتيب العام لجدول الميداليات الخاص بالموعد البارالمبي 2024.

 

      برنامج الجزائريين ليوم الجمعة:

 

      سا 40ر09 / بارا-كانوي 200 متر KL3 : براهيم قندوز (تصفيات)

      سا 20ر19/ سباق 200 متر T37:  حمدي سفيان (تصفيات)

      سا 09ر20 / سباق 100 متر T51: محمد برحال (نهائي).