رئاسيات: أفراد الجالية أبانوا عن “درجة كبيرة من الوعي” بأهمية الفعل الانتخابي

رئاسيات: أفراد الجالية أبانوا عن "درجة كبيرة من الوعي" بأهمية الفعل الانتخابي

القاهرة – لا تزال عملية تصويت أفراد الجالية الوطنية المقيمة بمصر مستمرة لليوم الثالث على التوالي، وذلك في إطار الانتخابات الرئاسية ليوم 7 سبتمبر الجاري.

ومنذ انطلاق عملية الاقتراع يوم الثلاثاء الماضي بالنسبة للجزائريين المقيمين في مصر، أبان أفراد الجالية عن “درجة كبيرة من الوعي” بأهمية الفعل الانتخابي كمبدأ للمواطنة وعبروا من خلال مشاركتهم الواسعة في الانتخابات عن إدراكهم ب”حجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم” في الأخذ بزمام المبادرة لتحديد معالم مستقبل البلاد في ظل التحديات الراهنة، وفق ما ذهب إليه دبلوماسيون جزائريون.

وفي تصريح لوأج عقب أداء واجبه الانتخابي بمركز الاقتراع على مستوى سفارة الجزائر بالقاهرة، أكد مدير إدارة الخليج العربي واليمن بجامعة الدول العربية، السيد مالك مرسلي, أن “الانتخاب هو حق وواجب وأن أي قرار يتعلق بالاستمرارية أو التغيير ينبغي أن يكون من خلال الصندوق”, مشيرا إلى أن هذا الأمر “وعاه الجزائريون جيدا وأدركته الشعوب العربية التي عانت خلال العشرية الماضية من نتائج ما أطلق عليه اسم الربيع العربي”.

وأضاف أن الانتخاب هو أيضا “أداة ديمقراطية مهمة للتعبير عن رأي المواطن، سيما في ظل الظرف الحالي المعقد للغاية في المنطقة”، مبرزا حجم “التحديات الكبيرة” التي تواجهها الجزائر إقليميا ودوليا.

وفي هذا الإطار، شدد السيد مرسلي على أن الجالية الجزائرية المقيمة في الخارج أظهرت “وعيا كبيرا بالمسؤولية وبالتحديات الراهنة من خلال إقبالها الكبير على صناديق الاقتراع بكل حرية”، وهو الأمر الذي “ينبئ مسبقا بنجاح العرس الانتخابي، نظرا للظروف الجيدة التي يجري فيها”, مثلما قال.

وأشاد في ذات السياق، بالجهود التي تبذلها سفارة الجزائر بالقاهرة من خلال “التنظيم المحكم للعملية الانتخابية وتواصلها المستمر مع أفراد الجالية لتحسيسهم بأهمية الانتخابات وحثهم على المشاركة فيها”.

ومن جانبه، اعتبر مدير إدارة البعثات والمراكز في الخارج بجامعة الدول العربية، الوزير المفوض عبد المالك دبابش رسال، أن “الجزائر قطعت شوطا كبيرا في مجال البناء الديمقراطي، ينبغي المحافظة عليه وتعزيزه” وذلك من خلال الانخراط الكامل والمسؤول للمواطنين داخل وخارج الوطن بالمشاركة في العمل السياسي لتحديد مصيرهم بيدهم.

وأوضح أن “أفراد الجالية من خلال تجاوبهم الإيجابي والفعال مع الانتخابات الرئاسية ومشاركتهم القوية فيها، عبروا عن روحهم الوطنية العالية وإحساسهم بالفخر والاعتزاز لما وصلت إليه الجزائر من تطور ورقي في كافة المجالات”.

وأضاف أن أفراد الجالية أكدوا أيضا “استعدادهم لمواصلة العمل من أجل المساهمة في مستقبل أفضل لوطنهم وخدمة مصالحه وتعزيز استقراره”.

وفي سياق ذي صلة، قال الأمين العام المساعد بجامعة الدول العربية السفير محند صالح لعجوزي، في تصريح سابق لوأج، أن “الانتخاب هو واجب وطني وعمل حضاري” وأن المشاركة القوية في الانتخابات الرئاسية تعكس اهتمام المواطن ببلاده ورغبته في اتخاذ القرار بشأن تسيير شؤونها، معتبرا أن كل صوت معبر عنه في عملية الاقتراع “لديه وزنه” في تحديد مستقبل البلاد.