رئاسيات: تواصل توافد أعضاء الجالية الوطنية بتونس على مكاتب الاقتراع

تونس – تواصل توافد أعضاء الجالية الوطنية بتونس هذا الأربعاء لليوم الثالث على مكاتب الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية ل7 سبتمبر.

وأجمع العديد من الناخبين الذين تحدثت اليهم /وأج بالقنصلية العامة بالعاصمة تونس على أهمية الموعد الانتخابي للحفاظ على أمن و استقرار البلاد, مشددين على أهمية المشاركة في هذا الانتخابات.

وأكد محمد المهدي بن محمد, متقاعد, على أهمية الانتخاب لمواصلة بناء الجزائر, قائلا : “جئت لأداء واجبي الوطني و يجب على كل الجزائريين التوجه لصناديق الاقتراع”.

وأضاف أن “الجزائر حققت انجازات كبيرة و أصبحت دولة ذات وزن اقتصادي ودبلوماسي و يجب التصويت للحفاظ على البلاد”.

وهو ما أكده بوخزة عبد العزيز الذي حث الجزائريين داخل الوطن و خارجه على أداء الواجب الانتخابي, مشددا على أن “الجزائر, رغم الغربة, دائما في القلب و يجب الانتخاب و اختيار الرجل المناسب الذي يصون البلاد”.

من جانبه, أكد محمد ياسين بعلوش على أهمية الاستحقاق الرئاسي و أداء الواجب الوطني للحفاظ على البلاد و تحقيق المزيد من التقدم, حاثا بدوره الجزائريين داخل الوطن و خارجه على التوجه بقوة لصناديق الاقتراع.

وليد دلالو, هو الأخر, أبرز أهمية هذا الاستحقاق الانتخابي من أجل “الحفاظ على البلاد و تطوريها أكثر فأكثر”, مضيفا أن الانتخابات “مهمة و يجب على الجميع انتهاز الفرصة للتعبير عن اختياره”.   

محمد بن عمر دعا, من جهته, الجزائريين “أينما كانوا للإقدام على صناديق الاقتراع و القيام بالواجب الوطني”, وهو ما حثت عليه راضية عبد اللاوي التي أكدت على “حب الجزائر في قلوب كل الجالية”.

وفي تصريح ل /وأج, أكد مندوب السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بتونس, نصر الدين دخلي, أن “الإقبال على مراكز الانتخاب يزيد يوما بعد يوم, خاصة في الفترة المسائية بعد نهاية ساعات العمل”, مشيرا الى أن الحرارة الشديدة في تونس خلال هذه الايام و التي تجاوزت 40 درجة لم تثنهم على اداء الواجب.

وأبرز ذات المسؤول أهمية الحملات التحسيسية و الاجراءات التي تم اتخاذها من أجل تمكين المواطنين من أداء واجبهم الانتخابي و منها الاتصال هاتفيا بأفراد الجالية, و كذا تخصيص حافلات لنقل الناخبين الى مراكز التصويت.

وشدد السيد دخلي على أن الاجراءات الخاصة بالانتخابات تم احترامها بشكل كامل, حيث توجد نسخة من القانون العضوي للانتخابات و دليل الناخبين في كل مكاتب الاقتراع, مجددا التأكيد على أنه “لم يسجل أي خرق أو تجاوز” لتعليمات السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.

ويتوزع ما يقارب 16 ألف ناخب جزائري في تونس على ثلاث مراكز انتخابية بكل من القنصلية العامة بالعاصمة تونس ( 10134), قنصلية الكاف (3278) و قنصلية قفصة (1917), بالإضافة إلى مكاتب فرعية قارة (ثابتة) و أخرى متنقلة حسب الكثافة العددية لأفراد الجالية.

جدير بالذكر أن الهيئة الناخبة للجالية الوطنية بالخارج تضم ما مجموعه 865490 ناخب, 45 بالمائة منهم نساء مقابل 55 بالمائة رجال, بينما تقدر نسبة الذين تقل أعمارهم عن ال 40 سنة 43ر15 بالمائة من إجمالي الهيئة الناخبة في الخارج, وفقا لإحصائيات السلطة المستقلة للانتخابات.

وتؤطر السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات, الهيئة الناخبة في الخارج من خلال 117 لجنة موزعة على 18 لجنة بفرنسا و 30 لجنة بباقي الدول الأوروبية و 22 لجنة مماثلة بالدول العربية و 21 بالدول الافريقية و 26 لجنة بكل من آسيا وأمريكا.