رئاسيات: انطلاق عملية تصويت الجالية الجزائرية المقيمة بمصر

القاهرة – انطلقت يوم الثلاثاء بالعاصمة المصرية القاهرة عملية تصويت أفراد الجالية الوطنية المقيمة بمصر، وذلك في إطار الانتخابات الرئاسية ليوم 7 سبتمبر الجاري.

وتتم عملية التصويت التي ستستمر إلى غاية السبت المقبل، على مستوى مكتبين للتصويت، الأول بمقر سفارة الجزائر بالقاهرة ويضم 1647 مسجلا والثاني بفندق رومانس بمدينة الاسكندرية ويضم 236 مسجلا، وذلك من التاسعة صباحا إلى غاية الساعة السابعة مساء، على أن يتم فتح المكتبين في آخر يوم للاقتراع على الساعة الثامنة صباحا.

كما تم، في ذات السياق، فتح المجال لتمكين أفراد الجالية المقيمين بالسودان للتسجيل والانتخاب بمصر، وذلك بصفة استثنائية، نظرا للظروف الأمنية التي يمر بها السودان الشقيق.

وقد شهد مكتبا التصويت إقبالا كبيرا من قبل أفراد الجالية المقيمين بمختلف المحافظات المصرية وذلك منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، حيث لوحظ التواجد المعتبر لفئتي الشباب والنساء.

واتسمت العملية الانتخابية بتنظيم محكم وتيسير للإجراءات، سيما تلك المتعلقة بالجزائريين غير المسجلين في القوائم الانتخابية، حيث تم تخصيص مكتب للتسجيل في القائمة الانتخابية الإضافية لتمكينهم من الانتخاب في الاستحقاقات المقبلة.

وفي هذا الصدد، اعتبر المكلف بالشؤون القنصلية على مستوى سفارة الجزائر بالقاهرة، السيد حمزة بن طيب، أن هذه الانتخابات هي “يوم مشهود بالنسبة للجالية الجزائرية المقيمة في مصر”.

وأكد أن “الإقبال المعتبر الذي تم تسجيله خلال اليوم الأول من عملية التصويت، دليل على درجة وعي أفراد الجالية بأهمية هذا الاستحقاق الوطني ودوره في رسم معالم مستقبل البلاد”.

وأضاف أن الإقبال الكبير لأفراد الجالية على مكتب الاقتراع “كان متوقعا، نظرا لما لمسناه من وعي وتجند لدى الجزائريين المقيمين بمصر خلال الحملة الانتخابية التي شهدت تنظيم عدة لقاءات مع مختلف الفئات، على غرار الطلبة والنساء”.

وتتواصل عملية التصويت بنفس الوتيرة منذ انطلاقها، وذلك بالتنسيق مع مندوب اقليم الاختصاص للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات المتواجد بتونس.

يذكر أن السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات تشرف على تأطير الهيئة الناخبة في الخارج عبر 117 لجنة موزعة على 22 لجنة بالدول العربية، 18 لجنة بفرنسا، 30 لجنة بباقي الدول الأوروبية، 21 بالدول الإفريقية و26 بكل من آسيا وأمريكا.

وتضم الهيئة الناخبة للجالية الوطنية بالخارج 865490 ناخب (45 بالمائة نساء و55 بالمائة رجال)، فيما بلغت نسبة الذين تقل أعمارهم عن 40 سنة, 15,43 بالمائة.