رئاسيات: توافد كبير لأفراد الجالية الوطنية بتونس على مكاتب الانتخاب في اليوم الثاني من الاقتراع

رئاسيات: توافد كبير لأفراد الجالية الوطنية بتونس على مكاتب الانتخاب في اليوم الثاني من الاقتراع

تونس – يتوافد أفراد الجالية الوطنية بتونس لليوم الثاني على مكاتب الاقتراع لإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية ل7 سبتمبر, حيث شهدت المراكز الانتخابية الثلاثة اقبالا متزايدا للناخبين اليوم الثلاثاء.

وحول أجواء اليوم الثاني من الاقتراع, أبرز قنصل الجزائر بالكاف, بوديب مصطفى في تصريح لوأج “الإقبال الكبير” من أبناء الجالية الوطنية على مكاتب التصويت.

وأضاف المتحدث بأن “العملية تسير على أحسن ما يرام و هناك تجاوب كبير من المواطنين الواعين بأهمية أداء الواجب الانتخابي”, مردفا : “نتوقع إقبالا أكبر في ما تبقى من أيام الاقتراع المتواصل حتى مساء السبت 7 سبتمبر 2024 “.

من جهته, أكد مندوب السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بتونس, نصر الدين دخلي, أن هناك “إقبال معتبر ومحترم للجالية الوطنية بتونس على المراكز الانتخابية الثلاثة لأداء الواجب الوطني”, لافتا الى أن الإقبال على التصويت سيكون “أكبر خلال الفترة المسائية بعد ساعات العمل”.

وأكد مندوب السلطة الوطنية للانتخابات أن هناك “وعي كبير لدى الجالية بأهمية هذا الاستحقاق الرئاسي في تعزيز المسار الانتخابي و ترسيخ الديمقراطية من خلال المشاركة الشعبية الكبيرة”.

ويتوزع ما يقارب 16 ألف ناخب جزائري في تونس على ثلاثة مراكز انتخابية بكل من القنصلية العامة بالعاصمة تونس ( 10134), قنصلية الكاف (3278) و قنصلية قفصة (1917), بالإضافة إلى مكاتب فرعية ثابتة وأخرى متنقلة, حسب الكثافة العددية لأفراد الجالية.

جدير بالذكر أن الهيئة الناخبة للجالية الوطنية بالخارج تضم ما مجموعه 865490 ناخب, 45 بالمائة منهم نساء مقابل 55 بالمائة رجال, بينما تقدر نسبة الذين تقل أعمارهم عن ال 40 سنة 15,43 بالمائة من إجمالي الهيئة الناخبة في الخارج, وفقا لإحصائيات السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.

وتؤطر السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات الهيئة الناخبة في الخارج من خلال 117 لجنة موزعة على 18 لجنة بفرنسا و 30 لجنة بباقي الدول الأوروبية و 22 لجنة مماثلة بالدول العربية و 21 بالدول الافريقية و 26 لجنة بكل من أسيا وأمريكا.