الألعاب البارالمبية 2024 : الجيدو الجزائري من أجل التألق بباريس

الألعاب البارالمبية 2024 : الجيدو الجزائري من أجل التألق بباريس

باريس – تسعى رياضة الجيدو الجزائرية لفئة المعاقين بصريا, خلال مشاركتها السادسة على التوالي في الألعاب البارالمبية ( باريس من 28 اغسطس الى 8 سبتمبر), الى تحقيق التميز وتأكيد سيطرتها على هذا الاختصاص افريقيا و إقليميا, بعد ميداليات أثينا (2004), وبكين (2008), ولندن (2012), وريو (2016), وطوكيو (2020).

و من أجل تحقيق هذا الهدف, تبقى الآمال معلقة على المصارعين المتأهلين للموعد البارالمبي, إسحاق ولد قويدر (فئة اقل من 60/ تصنيف J2) وعبد القادر بوعامر (فئة اقل من 60 كلغ/ تصنيف J1).

وسوف لن تقتصر مهمة هذين الرياضيين في الدفاع على مكانة الجيدو البارالمبي الجزائري فحسب, بل كذلك السعي الى الصعود على منصة التتويج.

ويحتل ولد قويدر,الذي يسجل مشاركته الثانية في الالعاب البارالمبية, المركز السابع عالميا في فئة يهيمن عليها بطل العالم الأوزبكي ناموزوف شيرزود, متبوعا بالأوكراني دافيد خورافا و والجورجي زوراب زورابياني.

وعن حظوظ العناصر الجزائرية, اكدت مدربة المنتخب الوطني مونيا كركار: “ان المنافسة في الالعاب البارلمبية تختلف كثيرا عن منافسات بطولات أو كؤوس العالم, وتعتبر  الحالة البدنية و النفسية واهم من هذا و ذاك  تركيز الرياضي, المحدد الاول لما سيكون عليه مشواره في الدورة علما ان ولد قوي در يتواجد حاليا ضمن الثمانية الأوائل عالميا”.

واضافت ذات المتحدثة : “نفس الأمر يمكن اسقاطه على مواطنه عبد القادر بوعامر الذي يحظى هو الآخر بفرصة الحصول على ميدالية, وهو الرياضي الذي يسجل اول مشاركة له في دورة الالعاب البارالمبية, علما ان هذا الرياضي يحتل المركز الثامن في تصنيف فئته التي يتصدرها الهندي بارمار كابيل المركز الأول عالميا, متقدما على البرازيلي دي أوليفيرا إيليتون والبرتغالي فييرا ميغيل, المرشحين فوق العادة للصعود فوق منصة التتويج”.

وخلص المدرب الوطني الى التأكيد : ” لقد انتزعنا أماكننا لنكون هنا في باريس (…) الرياضيون في كل فئة وفي كل تصنيف يعرفون بعضهم البعض جيدا والجميع يرغب في تحقيق شيء ما خلال هذه النسخة السابعة عشرة من الالعاب البارالمبية , لقد أعددنا العدة جيدا  وسنبذل قصارى جهدنا من أجل ذلك”.

ومن جهته أوضح المصارع ولد قويدر: “سنعمل على تشريف بلادنا ومكانتنا كرياضيين دوليين”, مثله مثل زميله بوعامر الذي تقدم بشكل جيد في المسابقات التي شارك فيها وقال بلهجة مملؤة بالثقة و الامل:” المنافسة تنشط من قبل خيرة الرياضيين لكننا أيضا من بين أفضل ثمانية لاعبي جودو في العالم (…) صحيح أن كل رياضي يريد قرعة مناسبة  للتقدم في المنافسة, لكن الاكيد اننا موجودون هنا من اجل الذهاب إلى أقصى حد ممكن في البطولة.

وسيتعرف الرياضيون على منافسيهم  يوم غد الاربعاء 4 سبتمبر بعد إجراء القرعة المقررة عبر الإنترنت.
    
    فيما يلي برنامج المنافسة (بتوقيت الجزائر):

 — 5 سبتمبر 2024:
     9:00
سا صباحا (من دور الـ16 حتى النهائي)

–الفترة المسائية : اقل من 60 كلغ, صنف J1 / عبد القادر بوعمر                
    
                : اقل من 60 كلغ, صنف  J2/ إسحاق ولد قويدر.