غزة: 160 ألف طفل فلسطيني تلقوا الجرعة الأولى من لقاح شلل الأطفال ب”المحافظة الوسطى”

غزة: 160 ألف طفل فلسطيني تلقوا الجرعة الأولى من لقاح شلل الأطفال ب"المحافظة الوسطى"

رام الله (فلسطين المحتلة) – أكدت وزارة الصحة الفلسطينية، يوم الثلاثاء، أن نحو 160 ألف طفل فلسطيني تلقوا الجرعة الأولى من لقاح شلل الأطفال بالمحافظة الوسطى في قطاع غزة خلال اليومين الماضيين.

وأوضح المصدر ذاته – في بيان نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” -أن طواقمها “تعمل بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية و “اليونيسيف” ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” على تطعيم الأطفال في مراكز ثابتة ومتنقلة تابعة للوزارة وللوكالة الدولية وسط إقبال شديد من قبل الأهالي”.

وقد توجه آلاف الفلسطينيين إلى المراكز التي تم الإعلان عنها في “المحافظة الوسطى” لتطعيم أطفالهم دون سن العاشرة ضد شلل الأطفال.

وأشارت الوزارة إلى أن عملية التطعيم “تستمر في المحافظة الوسطى حتى يوم غد الأربعاء، وسيبدأ اعتبارا من صباح بعد غد الخميس في محافظة خان يونس والمناطق المجاورة لمدة 4 أيام. أما في محافظة غزة والشمال، فستنطلق العملية في 9 سبتمبر الجاري لمدة 4 أيام.

وفي 16 أغسطس الماضي، دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى هدنة إنسانية لمدة 7 أيام من أجل تنفيذ حملة لمكافحة شلل الأطفال تشمل 640 ألف طفل، أيدتها مباشرة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الاونروا”، آنذاك.

وجاءت هذه الدعوة عقب إعلان وزارة الصحة الفلسطينية تسجيل أول إصابة مؤكدة بفيروس شلل الأطفال في قطاع غزة لطفل عمره 10 أشهر.

وعلى مدى أشهر، حذرت منظمات صحية وحقوقية من انتشار وتفشي الأمراض والأوبئة في القطاع جراء نقص الأدوية والتطعيمات والظروف الصحية والمعيشية الصعبة التي يمر بها النازحون.

ومنذ السابع أكتوبر 2023, يشن الاحتلال الصهيوني عدوانا مدمرا على قطاع غزة، خلف أكثر من 40 ألف شهيد وأزيد من 94 ألف جريح وخلق كارثة إنسانية غير مسبوقة تسببت في نزوح أكثر من 85 بالمائة من سكان القطاع وهو ما يعادل 9ر1 مليون شخص.

اقرأ المزيد