خنشلة: الشروع في توزيع العلاوة التحفيزية الموجهة لمنتجي سمك البلطي الأحمر

خنشلة: الشروع في توزيع العلاوة التحفيزية الموجهة لمنتجي سمك البلطي الأحمر

خنشلة – تم اليوم الثلاثاء بولاية خنشلة الشروع في توزيع العلاوة التحفيزية الموجهة لمنتجي سمك البلطي الأحمر وذلك بعد صدور المرسوم الوزاري المشترك بين وزارتي المالية والصيد البحري والمنتجات الصيدية لمنحها للمعنيين الذين تتوفر فيهم الشروط.

و أشرف السيد فوزي هبيتة, مدير الصيد البحري والمنتجات الصيدية لناحية قالمة, التي تتبعها خنشلة إداريا, وبحضور إطارات من الوزارة الوصية انطلاقا من مزرعة كوسيدار بمحيط الاستصلاح قرقيط الصفيحة بصحراء النمامشة (جنوب خنشلة) على أول عملية استفادة من العلاوة التحفيزية المقدرة ب 50 دج عن كل كيلوغرام من سمك البلطي الذي يتم قنصه من طرف المنتجين.

و تم تطبيقا لأحكام المادة 116 من القانون رقم 22ـ23 و المتضمن قانون المالية لسنة 2024, معاينة عملية قنص سمك البلطي والكمية المنتجة, من طرف موظفين “2” مؤهلين تابعين لمديرية الصيد البحري وتربية المائيات لذات الناحية وممثل الغرفة الولائية المشتركة ما بين الولايات للصيد البحري وتربية المائيات بقالمة قبل توقيع محضر قنص للاستفادة من العلاوة التحفيزية لفائدة شركة كوسيدار للزراعة.

و أفاد السيد هبيتة في تصريح ل/وأج أن الاستفادة من هذه العلاوة التحفيزية “توجه لممارسي نشاط تربية المائيات بشكل مرخص على أن تتجاوز كمية الإنتاج 400 كلغ لكل عملية قنص وأن يكون الوزن الأدنى على الأقل 250 غ للوحدة من سمك البلطي الأحمر وأن يساوي أو يفوق الحجم التجاري الأدنى لسمك البلطي (تيلابيا نيولتيكا) الـ 18 سنتيميترا للوحدة.

و بشأن كيفية الاستفادة من العلاوة التحفيزية, أضاف ذات المسؤول أن المنتجين مطالبين بإيداع طلب الاستفادة منها على مستوى مقر المديرية الولائية للصيد البحري وتربية المائيات المختصة إقليميا, مرفق بملف ورقي أو رقمي يتضمن عددا من الوثائق.

ودعا بالمناسبة ذات المتحدث المنتجين الراغبين في الاستفادة من العلاوة التحفيزية لمنتجي سمك البلطي إلى “زيادة الإنتاج مما يسمح لهم برفع مبلغ الاستفادة من العلاوة التحفيزية و هو ما سيمكن من خفض سعر بيع المنتوج للمستثمرين ويعود بالفائدة على المستهلك”.

ومن جهته, أكد السيد إلياس بن العلمي, مدير كوسيدار للزراعة بولاية خنشلة أن استفادة المؤسسة التي يشرف عليها من العلاوة التحفيزية التي أقرتها الدولة لفائدة منتجي سمك البلطي “كأول متعامل اقتصادي يتحصل على هذه العلاوة على المستوى الوطني, سيحفزها على مضاعفة إنتاج هذا النوع من السمك خلال المواسم المقبلة بعدما بلغ هذا الموسم 200 طن من خلال استزراع أزيد من مليون و مائتي ألف صغير سمكة”.

اقرأ المزيد