جدري القردة: عدم تسجيل أي حالة بالجزائر لحد الآن واعتماد منهجية وطنية للمتابعة

جدري القردة: عدم تسجيل أي حالة بالجزائر لحد الآن واعتماد منهجية وطنية للمتابعة

الجزائر – أعلنت الوكالة الوطنية للأمن الصحي في بيان لها, اليوم الثلاثاء, عن عدم  تسجيل أي حالة إصابة بجدري القردة بالجزائر “حتى الآن”, مؤكدة اعتماد منهجية وطنية واتخاذ إجراءات وتوفير موارد مناسبة.

وأوضح المصدر أن الوكالة الوطنية للأمن الصحي شكلت سنة 2022,  لجنة مختصة مكلفة بمتابعة وباء جدري القردة في موجته الأولى حيث نظمت اجتماعين متتاليين يومي 25 و 26 يونيو  2022, قبل إعلان منظمة الصحة العالمية عن أول حالة طوارئ عالمية بشأن هذا الوباء في 23 يوليو  2022 “, مؤكدة أنها قامت “بتفعيل هذه اللجنة المختصة من جديد وذلك بعد إعلان منظمة الصحة العالمية للمرة الثانية عن حالة طوارئ صحية عالمية بخصوص هذا الوباء في تاريخ 14 أغسطس الحالي وهذا بعد زيادة غير متوقعة في عدد الحالات في العالم وخاصة في إفريقيا”.


إقرأ أيضا: صحة: اجتماع اللجنة الخاصة المكلفة بمتابعة تطور وباء جدري القردة


وكشف البيان عن تسجيل أكثر من 3331 حالة جديدة مند يناير 2024, منها 2961 في جمهورية الكونغو الديمقراطية مع تسجيل أكثر من 575 حالة وفاة وانتشار الوباء إلى البلدان المجاورة”, مشددا ا أن الجزائر “لم تسجل أي حالة إصابة بجدري القردة حتى الآن”.

وفي إطار منهجية وطنية إستباقية, تطرقت الوكالة خلال اجتماع هذه اللجنة –يضيف المصدر– إلى أسباب المرض وطرق انتقاله وأعراضه وتشخيصه وعلاجاته والوقاية منه, لافتا إلى  أنه “تم إعتماد منهجية تخص وضع الموارد المناسبة وخطط نشاطها, لا سيما فيما يتعلق بمراقبة الحدود وتوفير اختبارات التشخيص والأدوية ووسائل الوقاية وخاصة التلقيح وكذا إستعمال التطبيقات الرقمية الحديثة للرصد الآني لانتشار الحالات وتتبعها”.

وقد شارك في هذا الاجتماع “المهم”, بالإضافة إلى خبراء وأعضاء المجلس العلمي للوكالة الوطنية للأمن الصحي, ممثلون عن القطاعات المكلفة بالصحة وبالإنتاج الصيدلاني وبالداخلية وبالدفاع الوطني وبالبحث العلمي. وقد تم إنشاء لجنة توجيهية مكلفة بمتابعة تنفيذ هذه المنهجية الوطنية.

اقرأ المزيد