اجتماع تيكاد باليابان : المخزن لا يحترم أبسط قواعد القانون الدولي

الجزائر – استنكرت اللجنة العربية للتضامن مع الشعب الصحراوي محاولة الدبلوماسي المغربي الاعتداء على الوفد الصحراوي المشارك في اللقاءات التحضيرية لأشغال الاجتماع الوزاري لندوة طوكيو الدولية حول التنمية في إفريقيا (تيكاد), مؤكدة أن المخزن لا يحترم أبسط القواعد والحقوق والقوانين.

و قالت اللجنة, في بيان لها, أنها “تابعت ببالغ الاستنكار والشجب ما قام به +صبيان+ نظام المخزن المغربي من انتهاك لقواعد القانون الدولي والأعراف الدبلوماسية واحترام سيادة الدول من خلال محاولة الاعتداء الجسدي على ممثل الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية السيد لمن أبا علي خلال الاجتماع التحضيري الخبراء قمة +تيكاد+ في طوكيو في اليابان”.


إقرأ أيضا: تيكاد: أجندة المخزن تتوجه بشكل متسارع لتصبح معادية للاتحاد الإفريقي وأهدافه في وحدة القارة


و أضاف البيان أن “هذا التصرف العدواني المخزي والمخجل من قبل النظام المخزني يعطي الصورة الحقيقية عن هذا النظام الذي لا يحترم أبسط القواعد والحقوق والقوانين, وبالتالي لا يحق له أن يكون عضوا في المجتمع الدولي”.

و دعت اللجنة العربية الاتحاد الأفريقي إلى “طرد هذا النظام الخبيث من جسم الاتحاد القاري من خلال إلغاء عضوية المغرب في الاتحاد الأفريقي لأنه لن يجلب للاتحاد والمجتمع الدولي إلا الأمراض بفكره العفن”, وبالتالي ستؤدي عضوية المغرب فيه – تضيف- ” إلى الإساءة إلى صورة الاتحاد أمام المجتمع الدولي”.


إقرأ أيضا: تيكاد: الاجتماع الوزاري يحسم مسألة المشاركة لصالح الجانب الصحراوي بعد فشل المغرب في إقصاء الجمهورية الصحراوية


و في ختام البيان, طالبت اللجنة العربية الحكومة اليابانية “التحقيق في هذا العدوان الذي طال سيادتها على أرضها وتشويه صورة هذا البلد الحضاري والاعتداء على كرامة دولة ضيف تتواجد على أراضيها وتطبيق العقوبة المناسبة بحق هذا النظام”.

اقرأ المزيد