الإجتماع التحضيري لقمة “تيكاد” بطوكيو: السفير الصحراوي يتعرض إلى إعتداء من قبل الوفد المغربي

طوكيو – تعرض, يوم الجمعة, سفير الجمهورية الصحراوية لدى الإتحاد الإفريقي, لمن أبا علي, إلى إعتداء من قبل عضو في الوفد المغربي المشارك في إجتماع الخبراء التحضيري لقمة “تيكاد” بطوكيو, حسب ما أوردته وكالة الأنباء الصحراوية.

وأوضح نفس المصدر أن هذه الحادثة “لم تكن مجرد ردة فعل فردية من عضو الوفد المغربي, بل تعكس فشله في المهمة التي يبدو أنه كلف بها”, خاصة بعد قيامه بـ “التهجم لفظيا على السفير الصحراوي وعلى الدبلوماسيين الأفارقة الذين وقفوا لحمايته”.

ونقلت الوكالة عن مصدر دبلوماسي صحراوي تعقيبا على الحادثة, أن ما وقع أظهر “فشل نظام الاحتلال المغربي في منع الوفد الصحراوي من المشاركة في قمة تيكاد”, وهذا بعد “التزام الدولة المضيفة بإرادة الاتحاد الإفريقي التي ترفض أي نوع من الإقصاء لأعضائها في مثل هذه الاجتماعات”.

وقد وصف الدبلوماسي الصحراوي هذه الحادثة بـ “تصرفات البلطجة للدبلوماسيين المغاربة”, معتبرا إياها “دليلا واضحا على الفشل وتعبيرا عن ضعف الحجة ونقص الحيلة أمام عدالة كفاح الشعب الصحراوي وحضور الجمهورية الصحراوية جنبا إلى جنب مع المحتل المغربي في مثل هذه المحافل الدولية رغم كل محاولات المخزن عرقلة ذلك”.

وذكرت وكالة الأنباء الصحراوية في هذا لإطار بأنها “ليست المرة الأولى التي يعمد فيها الدبلوماسيون المغاربة الى  انتهاك أبسط الأعراف والبروتوكولات الدبلوماسية”.

اقرأ المزيد