الوادي: إطلاق عمليات جديدة للتكفل بنظام التطهير بالولاية

الوادي: إطلاق عمليات جديدة للتكفل بنظام التطهير بالولاية

الوادي – أعلن وزير الري طه دربال يوم الخميس بولاية الوادي عن بعث عدة عمليات جديدة للتكفل بنظام التطهير بالولاية , بما يضمن تدارك النقائص المسجلة في مجال مياه الصرف الصحي.

وأوضح الوزير خلال تفقده منشآت تابعة لقطاعه في إطار زيارة العمل التي قادته إلى الولاية ” أن الأمر يتعلق برصد غلاف مالي قدره 5 مليار دج للتكفل بنظام التطهير, وإعادة الاعتبار لشبكة الصرف الصحي في عديد بلديات الولاية ”, مبرزا في ذات السياق أهمية اعتماد نظام المعالجة الثلاثية للمياه المستعملة التي تسمح بإعادة استغلالها لأغراض السقي الفلاحي .

للتذكير فإن ولاية الوادي تعاني منذ سنوات من ظاهرة بيئية تتمثل في تسرب مياه الصرف الصحي داخل عدد من الأحياء بوسط مدينة ويعود هذا المشكل إلى خصوصية تضاريس المنطقة الرملية وملوحة المياه وانعدام الصيانة وقد كانت المنطقة محل عدة زيارات واهتمامات السلطات العمومية لإيجاد حل نهائي لهذا المشكل.

وأشار أيضا أن هناك مشروع قيد الإنجاز يستهدف تمديد مسار المصب الرئيسي الحالي للمياه المستعملة بشط الذيبة ببلدية المقرن على مسافة 15 كلم , حيث خصص لهذه العملية مبلغ مالي بقيمة 2 مليار دج , وهو – كما أضاف الوزير– مشروع فلاحي وبيئي, يرمي إلى حماية الفلاحين بالبلديات الشرقية للولاية المقرن وسيد عون والسويهلة من تأثيرات مياه الصرف الصحي.

وأعلن في هذا الصدد عن استحداث محيط فلاحي على مساحة 3.000 هكتار, التي سيتم فيه استغلال المياه المعالجة لأغراض السقي الفلاحي .

وأكد الوزير بالمناسبة أن السلطات العمومية تولي أهمية بالغة للتسيير الحسن لنظام التطهير من خلال رصد أغلفة مالية لمعالجة كافة المشاكل في شبكات صرف المياه المستعملة , مما تسبب في تسربها إلى عديد المباني العمومية , والسكنات في هذه المنطقة .

كما تحدث الوزير أيضا عن مخطط حماية ولاية الوادي من الفيضانات , وهو مشروع – كما قال– تم التفكير فيه بعد الفيضانات الأخيرة التي شهدتها المنطقة , حيث خصص لهذا المشروع غلاف مالي بقيمة 6 ملايين دج .

وشدد بالمناسبة على أهمية صيانة منشآت القطاع سيما ما تعلق منه بنظام التطهير بما يسمح باستمرارية الخدمة , مبرزا أيضا ضرورة اعتماد تسيير احترافي ومدروس للموارد البشرية.

وعاين الوفد الوزاري المصب الرئيسي للمياه بشط الذيبة ببلدية المقرن و ورشة إنجاز مشروع محطة الضخ وشبكة التطهير ببلدية تغزوت , ومحطة الصرف الصحي ببلدية كوينين التي تتربع على مساحة 47 هكتار وتلقى بها عرضا حول عملية إعادة الإعتبار وحول منشآتها في المعالجة الأولية للمياه المستعملة .

كما تفقد مشروع إعادة الإعتبار لنظام الضخ وشبكة التطهير على مستوى محطة التصفية رقم 10 بضاحية الشط , بعاصمة الولاية حيث شدد الوزير بذات الموقع على ضرورة استكمال المشاريع في آجالها المحددة للقضاء نهائيا على مشاكل التطهير التي تعاني منها الأحياء الحضرية بعاصمة الولاية .

وعاين السيد دربال مشروع إعادة الإعتبار لشبكة تجميع المياه المستعملة بحي الشهداء , والذي يهدف إلى الحد من فيضانات مياه الصرف الصحي بأحياء الجهة الجنوبية بوسط مدينة الوادي .

واختتم الوزير زيارته بتدشين محطة رئيسية لضخ المياه المستعملة مع إنجاز قناة الدفع لشبكة التطهير بحي 19 مارس بعاصمة الولاية وهو المشروع الموجه للتخصيصات الاجتماعية بذات الحي.

اقرأ المزيد