عرض فيلم وثائقي بالأرجنتين حول نضال المرأة الصحراوية ومعاناتها تحت وطأة الاحتلال المغربي

بيونس أيرس – تم عرض في إطار مهرجان الأفلام الاجتماعية “إنفيسينيس رودانتي” الذي تنظمه كلية الآداب بجامعة قرطبة بالارجنتين الفيلم الوثائقي “إنسوميساس” الذي يتطرق الى نضال المرأة الصحراوية ومعاناتها تحت وطأة الاحتلال المغربي وآلته القمعية, حسب ما ذكرته وكالة الانباء الصحراوية (واص).

وأبرز السيدان سانتياغو و رودريغو ديل كانتو, منظما المهرجان وصديقا الشعب الصحراوي, على أنهما انتهزا هذه الفرصة للدعوة إلى دعم القضية الصحراوية وأكدا بقولهما: “نحن ندعوا الى الدعم الواعي لهذه القضية العادلة التي يحاول البعض من أهل السلطة والمال إسكاتها, وهو أمر لن يحدث ما دام الوعي موجود والالتزام بدعم قيم العدالة وقضايا التحرر العادلة”.

وأضاف منظما المهرجان أن “الاحتلال المغربي ينتهك حقوق الانسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية ويمارس الكذب وسياسة الكيل بمكيالين للتستر على جرائمه ضد المدنيين الصحراويين العزل”.

ويوثق الفيلم الوثائقي “انسوميساس” للمخرجين الاسبانيين لاورا دودن وميغيل أنخيل هيريرا, جهود المدافعات الصحراويات عن حقوق الإنسان في المناطق المحتلة في تسجيل وتوثيق الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان والتنديد بها على صعيد الهيئات الدولية, بالرغم من الحصار والتعتيم الاعلامي المفروض من طرف أجهزة الاحتلال المغربي.

وفي السياق ذاته, يصور هذا الفيلم القصير استماتة ومثابرة المرأة الصحراوية في نضالها التاريخي ضد الظلم والنسيان.