مجموعة “سادك” تجدد دعمها الثابت لحق الشعب الصحراوي في الحرية والإستقلال

هراري- جدد رئيس زيمبابوي والرئيس الدوري لمجموعة تنمية الجنوب الإفريقي “سادك”, إميرسون منانغاغوا, يوم السبت التأكيد على دعم بلاده و إلتزامها الراسخ بقضية الشعب الصحراوي, مشددا على وقوف “سادك” إلى جانب الكفاح العادل للصحراويين من أجل تحقيق الحرية والإستقلال, وفق ما أفادت به وكالة الأنباء الصحراوية (وأص).

وفي خطاب بمناسبة رئاسته لهذه المجموعة الاقتصادية, خلال القمة ال44 التي تعقد في العاصمة الزيمبابوية هراري يومي السبت والأحد, أكد الرئيس منانغاغوا على التزام “سادك” بمبادئها الأساسية والتي تشمل التحرر والتضامن, مشددا على وقوفها الدائم إلى جانب الكفاح العادل للشعب الصحراوي من أجل تحقيق الحرية والاستقلال.

و أعرب في السياق عن دعمه المطلق لموقف “سادك” تجاه القضية الصحراوية, مشيرا إلى أن هذه القيم هي جوهر المبادئ التي تقوم عليها المجموعة.

ويشارك في قمة مجموعة “سادك” في دورتها ال44, وفد صحراوي يضم سفير الجمهورية الصحراوية لدى جنوب افريقيا والمكلف بإفريقيا, محمد يسلم بيسط, وسفير الجمهورية الصحراوية لدى زيمبابوي, الولي موسى, حيث يجتمع ممثلو 16 دولة من جنوب القارة الإفريقية وجزر المحيط الهندي لمناقشة القضايا الإقليمية الهامة وتعزيز التعاون المشترك.

وتأتي هذه القمة في وقت حاسم, حيث تواصل المجموعة الاقتصادية للجنوب الإفريقي تعزيز جهودها لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز التعاون الإقليمي, في ظل دعم مستمر لقضايا العدالة والحقوق الإنسانية.

جدير بالذكر أن مجموعة “سادك” كانت قد نظمت قمة استثنائية في بريتوريا سنة 2018 خصصتها للتضامن مع الجمهورية الصحراوية, وحضر الرئيس الصحراوي إبراهيم غالي كضيف شرف في تلك القمة التي شاركت فيها العديد من الدول المساندة للقضية الصحراوية.