اقتراح آليات جديدة لتعزيز دور المجتمع المدني

 اقتراح آليات جديدة لتعزيز دور المجتمع المدني

وهران – قدم رئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني نور الدين بن براهم, مساء اليوم الثلاثاء بوهران, مقترح استحداث آليات جديدة لتعزيز دور المجتمع المدني و تمكينه من مواكبة التطورات التي يشهدها المجتمع على أكثر من صعيد.

وقال السيد بن ابراهيم في مداخلته خلال لقاء مع سلك المحامين نظم بالتنسيق مع منظمة المحامين لوهران بمجلس قضاء وهران بحضور والي وهران السعيد سعيود وممثلين عن السلطات المحلية أن المرصد الوطني للمجتمع المدني رصد أربعة آليات في اطار استراتيجيته 2024-2030 لتعزيز دور المجتمع المدني.

وأبرز نفس المتحدث ان الآلية الاولى تتعلق بتعزيز دور المجتمع المدني من خلال قانون الجمعيات الذي تجري مراجعته فيما تعنى الآلية الثانية بتعزيز الديمقراطية التشاركية من خلال تقوية الجانب الوظيفي للمجتمع المدني.

وأضاف أن الآلية الثالثة يتعلق بتعزيز دور المجتمع المدني لتسريع آلية الرقمنة في الجزائر من أجل الوصول إلى المواطنة الرقمية بينما تخص الآلية الرابعة تعزيز انفتاح المجتمع المدني على المحيط الخارجي إقليميا ودوليا.

وذكر نور الدين بن براهم ان استحداث المرصد الوطني للمجتمع المدني سنة 2020 كهيئة استشارية جاء كتجسيد لمشروع رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون الذي يعتبر المجتمع المدني كشريك في الحكم الراشد.

من جهة أخرى, أشرف السيد بن براهم على لقاء مع المنتسبين لقطاع الصحة احتضنته المؤسسة الاستشفائية الجامعية “أول نوفمبر 1954” لوهران حيث قدم المدير المحلي للصحة و السكان الحاج بوطواف عرضا حول مكتسبات القطاع بالولاية وأهم المشاريع التي جسدت في السنوات الاخيرة.

وشدد السيد بن براهم في كلمته التي القاها أمام العاملين بسلك الصحة على ضرورة الحفاظ على المكاسب المهمة التي حققتها الدولة لا سيما فيما يخص تحسين ظروف عمل الأطباء سواء من ناحية الهياكل أو التجهيز.

وتم على هامش هذا اللقاء امضاء اتفاقية شراكة بين بلدية أرزيو وجمعية “الحياة” لرعاية مرضى السرطان كتجسيد لمبدأ الديمقراطية التشاركية. 

اقرأ المزيد