الألعاب الأولمبية-2024: سجاتي في رحلة البحث عن المعدن النفيس و بيداني يحلم “ببوديوم” أولمبي تاريخي في رفع الثقال

الألعاب الأولمبية-2024: سجاتي في رحلة البحث عن المعدن النفيس و بيداني يحلم "ببوديوم" أولمبي تاريخي في رفع الثقال

باريس – سيكون اختصاصي المسافات نصف الطويلة الجزائري جمال سيجاتي, المتألق في سباقيه التصفويين الأولين في أولمبياد-2024, أحد أكبر المرشحين للقب الأولمبي على مسافة 800 متر في النهائي المبرمج يوم غد السبت (سا 05ر18 بتوقيت الجزائر) بستاد دو فرانس, في الوقت الذي يستهدف فيه مواطنه الرباع وليد بيداني, “البوديوم” في وزن (أكثر من 102 كلغ).

 العداء سجاتي, البالغ من العمر 25 سنة, و قاطرة ألعاب القوى الجزائرية يحلم بنيل أول لقب أولمبي للجزائر في هذا الاختصاص الملكي للأولمبياد, حيث يعود آخر تتويج بالمعدن النفيس للعداء توفيق مخلوفي على مسافة 1.500 بأولمبياد-2012 بلندن.

وتأهل صاحب ثالث أحسن توقيت لكل الأزمنة (1د 41 ثا 46 ج) المحقق بملتقى موناكو في اطار موسم الدوري الماسي, عن جدارة و استحقاق لنهائي 800م لأولمبياد 2024, بانتزاعه, صباح اليوم الجمعة, المركز الأول لمجموعته, في الدور نصف النهائي في ظرف (1د 45 ثا 08 ج).

و صرح سجاتي ل /واج قائلا: “سيعرف النهائي مشاركة أحسن العدائين الثمانية في اختصاص 800م, إنهم أبطال حقيقيون يطمحون لهدف واحد, وهو الفوز بميدالية اولمبية. شخصيا, أتوقع كل السيناريوهات في رحلة البحث عن اللقب الأولمبي. السباق سيكون مفتوحا على كل الاحتمالات”.


إقرأ أيضا:   الألعاب الأولمبية 2024/ألعاب القوى: سجاتي يبهر و يبلغ النهائي بأريحية كبيرة


و سيكون التنافس على “البوديوم” الأولمبي على أشده يوم غد السبت على مضمار ملعب ستاد دو فرانس, بين مجموعة من المرشحين البارزين للفوز, على غرار بطل العالم الكندي ماركو آروب الذى نجح في تسيير مشواره التصفيات حتى النهائي, شأنه في ذلك شأن الكيني إيمانوال وانيونيي الذي فاز بسهولة كبيرة بسباق الدور نصف النهائي في ظرف (1 د 43 ثا 32 ج).

و بالإضافة لآروب و وانيونيي, هناك مرشحون آخرون بإمكانهم الفوز نذكر منهم الأمريكي برايس هوبال و البريطاني ماكس بورجين.

من جهته, يتطلع الرباع وليد بيداني ,الممثل الجزائري الوحيد في رياضة رفع الاثقال في أولمبياد-2024, للظفر بميدالية اولمبية تاريخية, رغم المنافسة الشديدة  في رياضة تتميز بالقوة البدنية بامتياز.

و قد أكمل بيداني و هو آخر رياضي جزائري يلتحق بالقرية الأولمبية, آخر تحضيراته بتركيا خلال تربص أجراه رفقة أحسن الرباعين المتأهلين للألعاب الأولمبية قبل الالتحاق بباريس.

عن تحضيرات بيداني, صرح المدير الفني الوطني للاتحادية الجزائرية لرفع الأثقال محمد بوعباش قائلا :” لقد حضر ممثلنا تحت إشراف مدربه محمد بن ميلود في أحسن الظروف خلال تربصه بتركيا. فهو مركز  و مصمم على التألق في أولمبياد-2024 حيث يستهدف البوديوم”.

في دورة باريس الاولمبية, يعرف بيداني ,الذى يخوض مغامرته الأولمبية الرابعة, منافسيه حق المعرفة, على غرار الجورجي لاشا تالاكادزي و البحريني ميناشيان قو تيقران و الأرميني لالايان فارازدات و الإيراني علي داود.

و اضاف المدير الفني : “في هذا الوزن بالذات ستحسم المسابقة على تفاصيل دقيقة و الحالة البدنية للرباع يوم المنافسة هي التي تحدد النتيجة النهائية. بيداني تحذوه ارادة قوية على تسجيل احسن نتيجة ممكنة, فهو يملك ببساطة الطاقة المطلوبة و العزيمة الفولاذية للبروز و التألق “.

للتذكير, كان بيداني (30 سنة) قد غاب في آخر لحظة عن أولمبياد بطوكيو 2020 بسبب إصابته بكوفيد-19, خلال تربصه ما قبل تنافسي بتركيا, حيث كان آنذاك من بين أبرز المرشحين للتتويج بميدالية  في وزن (أكثر من 109 كلغ).

و حسب المدير الفني الوطني فان غياب بيداني عن اولمبياد طوكيو 2020  “ترك مرارة كبيرة في نفس البطل الافريقي و ينوي استغلال فرصة مشاركته في دورة باريس, ليكون أول رباع جزائري يتوج بميدالية أولمبية”.

يذكر ان في الألعاب الأولمبية, تمنح ميدالية واحدة لرباعي “البوديوم”, حيث يتم احتساب المجموع الأولمبي (حمولة و الخطف و النتر).

و قبل يومين عن إسدال الستار على أولمبياد-2024, تحتل الجزائر المركز ال 53 في ترتيب الميداليات بفضل ذهبية الجمبازية كايليا نمور في العارضتين المختلفة الارتفاع.

اقرأ المزيد