وزير التربية/المدرسة الرقمية: تجهيز 1700 مدرسة إبتدائية خلال الدخول المدرسي المقبل

وزير التربية/المدرسة الرقمية: تجهيز 1700 مدرسة إبتدائية خلال الدخول المدرسي المقبل

مستغانم- أكد وزير التربية الوطنية, عبد الحكيم بلعابد, يوم الخميس بمستغانم, تجهيز 1700 مدرسة ابتدائية بالعتاد الرقمي خلال الدخول المدرسي المقبل.

وأوضح السيد بلعابد, في كلمة له خلال الندوة الوطنية لتنفيذ المخطط العملياتي للدخول المدرسي 2024-2025 أن “هذه السنة ستعرف تزويد 1700 مدرسة ابتدائية باللوحات الرقمية ليرتفع عدد المدراس المجهزة بهذا النوع من العتاد على المستوى الوطني إلى 5000 مدرسة ابتدائية”.

ومن جهة ثانية, شدد الوزير على “ضرورة تزويد المؤسسات التربوية بكافة الهياكل والتجهيزات اللازمة ولاسيما التدفئة, والكشف والمتابعة الصحية, وتوزيع الكتب المدرسية, وفتح المطاعم في أول يوم من الدخول المدرسي”.

وبخصوص المنحة التضامنية المقدرة بـ 5000 دج, أشار الوزير إلى بلوغ عملية توزيعها على مستحقيها نسبة 99 بالمائة, تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, الذي أمر بتسليمها قبل شهر على الأقل من الدخول المدرسي, حتى يتسنى للأولياء استغلالها في اقتناء مستلزمات التمدرس لفائدة أبنائهم.

وفي الشق المهني والاجتماعي, لفت السيد بلعابد الى استفادة 94479 موظفا في القطاع من الترقية إلى رتب أعلى, وتوظيف 254705 مستخدم, منها إدماج 103457 مستخدم في إطار جهازي المساعدة على الإدماج المهني والاجتماعي و5969 متعاقد في جهاز النشاط الاجتماعي, وكذا إدماج 62262 أستاذ في المراحل التعليمية الثلاثة.

وتم توظيف باحتساب هذه السنة – يضيف الوزير- 33818 خريجا من المدارس العليا للأساتذة و13637 أستاذا لمادة الانجليزية في طور الابتدائي و16212 أستاذا للتربية البدنية, بعد أن كان يتكفل بها أساتذة اللغة العربية.

للإشارة تتيح هذه الندوة التي تدوم يوما واحدا الوقوف على مدى استعداد مديريات التربية لمختلف ولايات الوطن للموسم الدراسي المقبل وتقييم مدى إتمام عمليات الضبط النهائي للتنظيمات التربوية وتوجيه التلاميذ وتبليغ الأولياء بقرارات المجالس التربوية وقرارات اللجان الولائية للطعون بعد الانتهاء من دراستها, وغيرها من الملفات التي يتضمنها المخطط العملياتي للسنة الدراسية المقبلة.

اقرأ المزيد