مستغانم: بلعابد يشرف على الندوة الوطنية لتنفيذ المخطط العملياتي للدخول المدرسي

مستغانم: بلعابد يشرف على الندوة الوطنية لتنفيذ المخطط العملياتي للدخول المدرسي

مستغانم- أشرف وزير التربية الوطنية, عبد الحكيم بلعابد, يوم الخميس بمستغانم على الندوة الوطنية لتنفيذ المخطط العملياتي للدخول المدرسي 2024-2025 بحضور مدراء التربية لولايات الوطن.

وأوضح الوزير في كلمته الافتتاحية أن “تنظيم هذه الندوة يهدف للوقوف على مدى تنفيذ المخطط العملياتي للدخول المدرسي المقبل وتقييم مدى تقدم كل العمليات المرتبطة بهذا الموعد الهام والتأكد من تنفيذها في آجالها المحددة على مستوى كل ولاية, تحسبا لرفعها للوزارة الأولى”.

وأردف في هذا السياق قائلا أن “هذا المخطط العملياتي انبثق عن الندوة الوطنية المنظمة بالجزائر العاصمة ودامت أربعة أيام وهو يضم كل العمليات التي يجب تنفيذها بالكيفية والنوعية المطلوبة في آجال محددة وقبل الدخول المدرسي 2024-2025”.

وبخصوص مستجدات الدخول المدرسي المقبل أبرز السيد بلعابد أنه “سيعرف استكمال تنصيب اللغة الإنجليزية في التعليم الابتدائي (السنة الخامسة) وقد أصبح الكتاب المدرسي الخاص بهذه المادة في هذا المستوى جاهزا”.

وأفاد بأنه “سيتم خلال العام المقبل في نفس الطور تقليص عدد المواد مع الاحتفاظ بالمواد المتعلقة بالهوية الوطنية وتعميم التعليم التحضيري للوصول به إلى نسبة 100 في المائة”.

وإلى جانب ذلك، سيعرف الدخول المقبل -استنادا للسيد بلعابد- استكمال المجهود الذي يقوم به الولاة لتجهيز المؤسسات التربوية في الطور الابتدائي بالمرافق الرياضية وبمستلزمات التربية البدنية والرياضية وخاصة بعد استحداث مديرية عامة للرياضة المدرسية على مستوى الإدارة المركزية وهي المكلفة بمتابعة المواهب الرياضية عبر الوطن.

وفي التعليم الثانوي سيتم لأول مرة منذ الاستقلال وفي الوطن العربي وإفريقيا تعيين 292 أستاذ للصم والبكم, بعد أن افتتحت بناء على تعليمات رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون  المدرسة الوطنية العليا لأساتذة الصم البكم المكلفة بتكوين أساتذة هذه الشريحة من ذوي الهمم وهو مؤشر يؤكد جودة التعليم في الجزائر على المستوى الدولي.

كما طمأن الوزير خريجي المدارس العليا للأساتذة في كل المواد بأن “التوظيف على مستوى قطاع التربية الوطنية مضمون للجميع وهو التزام من الدولة وحتى إن لم يكن عدد المناصب متوفرا في الطور المعني سنستمر في عملية الانتداب في الطور الأدنى مع الاحتفاظ لهم بكل الامتيازات ولدينا رخصة الوظيفة العمومية”.