منظمة الصحة العالمية: اكتشاف سلالات متحورة من فيروس شلل الأطفال في غزة

منظمة الصحة العالمية: اكتشاف سلالات متحورة من فيروس شلل الأطفال في غزة

جنيف – أفادت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط, حنان حسن بلخي, اليوم الأربعاء, بأنه تم اكتشاف سلالات متحورة من فيروس شلل الأطفال في قطاع غزة الذي يشهد وضعا انسانيا كارثيا جراء العدوان الصهيوني الوحشي المتواصل.

و أعربت حسن بلخي – خلال مؤتمر صحفي عقدته عبر تقنية الفيديو – عن قلق المنظمة جراء اكتشاف نوع متحور من فيروس شلل الأطفال من النمط الثاني في عينات بيئية في غزة, لافتة إلى أنه على الرغم من عدم اكتشاف أي حالات سريرية لشلل الأطفال حتى الآن, “فإن المخاطر المحدقة بالأطفال جسيمة وكثيرة, الأمر الذي يستدعي تحركا عاجلا لاحتواء الفيروس والحيلولة دون انتشاره”.


إقرأ أيضا:   العدوان الصهيوني على غزة: إرتفاع حصيلة الضحايا إلى 39 ألفا و 677 شهيدا


و أشارت المتحدثة إلى أن منظمة الصحة العالمية تتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية و “اليونيسيف” في اتخاذ عدة تدابير رئيسية, ومنها خطط لعدة حملات تطعيم ضد شلل الأطفال, منوهة إلى أنه في شهر يوليو وحده, دعمت منظمة الصحة العالمية الإجلاء الطبي لنحو 100 مريض من غزة يعانون مجموعة من الحالات الطبية الخطيرة.

ودعت حسن بلخي إلى استئناف تحويل المرضى وعمليات الإجلاء إلى الضفة الغربية المحتلة, وخصوصا القدس الشرقية, “إذ لا يزال أكثر من عشرة آلاف شخص في غزة بحاجة إلى الإجلاء الطبي”.

وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية, تيدروس أدهانوم غيبريسوس, أعلن نهاية شهر يوليو الماضي بأن المنظمة سترسل أكثر من مليون جرعة من لقاح ضد شلل الأطفال إلى غزة بعد اكتشاف هذا المرض في القطاع, مؤكدا أنه سيتم توزيع جرعات اللقاح على مدى الأسابيع المقبلة لمنع إصابة الأطفال بالعدوى, بعد رصد الفيروس في عينات من مياه الصرف الصحي بالقطاع الفلسطيني الذي يواجه عدوانا صهيونيا منذ 7 أكتوبر 2023.

اقرأ المزيد