أولمبياد: دخول عدائي سباق 800 متر غمار المنافسة وتريكي (القفز الثلاثي) يهدف لبلوغ النهائي

أولمبياد: دخول عدائي سباق 800 متر غمار المنافسة وتريكي (القفز الثلاثي) يهدف لبلوغ النهائي

باريس- يسجل العداؤون الجزائريون الثلاثة, جمال سجاتي, سليمان مولى ومحمد علي قواند, بداياتهم في منافسات الألعاب الأولمبية 2024 يوم غد الأربعاء, من خلال المشاركة في تصفيات سباق 800 متر, التي تنطلق إبتداء من الساعة (55ر10) بتوقيت الجزائر, في الوقت الذي سيعمل فيه مواطنهم, محمد ياسر تريكي, على إقتطاع تأشيرة التأهل إلى نهائي القفز الثلاثي.

ولعل أنظار المشجعين الجزائريين وأعضاء الوفد الرياضي بباريس, مشدودة إلى ملعب “ستاد دو فرونس” الذي سيحتضن منافسات ألعاب القوى لأولمبياد 2024, أملا في مشاهدة عدائيهم يخطفون الأضواء فوق المضمار البنفسجي, مثلما فعل السويدي, آرماند دوبلانتيس, الذي حطم رقمه القياسي العالمي في القفز بالزانة بـ(25ر6 متر), سهرة أمس الاثنين أمام 80 ألف متفرج.

وأول الجزائريين الذين سيقفون على خط انطلاق السباق في اليوم الـ12 للأولمبياد, هم عداؤو المسافات نصف الطويلة, جمال سجاتي, سليمان مولى, ومحمد قواند, المعنيون باختصاص 800 متر, المنتظر على الساعة 55ر10 (بتوقيت الجزائر).

وبالنسبة لسجاتي (25 سنة), المشارك للمرة الأولى في الأولمبياد, فسيكون المرشح رقم 1 بالنظر للموسم الرائع الذي قدمه, كما يرتقب أن يكون محط أنظار الجميع, وهو الذي حقق وقتا قدره 1د 41 ثا و 46 جزء من المائة في منافسة جرت بموناكو مؤخرا, وهو ما سمح لابن مدينة تيارت بدخول التاريخ بعدما بات ثالث أسرع عداء لهذه المسافة, الأمر الذي يحفزه لافتكاك “المعدن النفيس” في الأولمبياد الحالية.

وبالنسبة للعدائين الآخرين, سليمان مولى (25 سنة) ومحمد علي قواند (22 سنة), المشاركان للمرة الأولى في الأولمبياد أيضا, فسيوظفان كل أوراقهما لبلوغ نهائي سباق 800 متر.

ويتأهل الثلاثة الأوائل عن كل مجموعة تصفوية في سباق 800 متر إلى الدور نصف النهائي, فيما سيشارك بقية العدائين في السباق الاستدراكي لذات الدور.


اقرأ أيضا:    الألعاب الأولمبية/الوثب الثلاثي: “هدفي الوحيد هو صعود منصة التتويج”


أما في اختصاص القفز الثلاثي, المقرر بداية من الساعة 15ر18, فيعول محمد ياسر تريكي الصعود على منصة التتويج, علما أن النهائي سيجرى يوم الجمعة 9 أغسطس.

وقبل دخوله المنافسة, صرح تريكي لـ”وأج” قائلا: “هدفي الصعود على منصة التتويج خلال الأولمبياد, لقد بذلت جهدا كبيرا طيلة الموسم لكي أكون في جاهزية تامة خلال هذه المنافسة”.

وأضاف حامل الراية الجزائرية في حفل افتتاح الأولمبياد: “إنه أفضل موسم لي بتحقيقي لقب نائب بطل العالم داخل القاعة. وهو ما يجعلني أدخل الأولمبياد بمعنويات عالية بعد بعض المشاكل البدنية”.

وخلال شهر مارس الفارط, حقق تريكي, حامل الرقم القياسي الوطني (43ر17, خلال أولمبياد طوكيو 2020), أفضل قفزة له بـ17متر و 35 سنتمتر خلال مونديال غلاسكو (اسكتلندا), وهو ما سمح له بافتكاك الميدالية الفضية وراء البوركينابي هوغ فابريس زانغو (53ر17) بطل العالم والمرشح الأكبر لنيل الذهبية في باريس.

كما ستشهد منافسات اليوم الـ12 من الأولمبياد دخول المصارعين الجزائريين على

البساط, ويتعلق الأمر بكل من إسحاق غايو (الاغريقية الرومانية, 67 كلغ) وبشير سيد عزارة (الاغريقية الرومانية, 87 كلغ), اللذان سيتعرفان على منافسيهما في الدور ثمن النهائي خلال عملية القرعة المقررة سهرة اليوم الثلاثاء.

وبفضل الميدالية الذهبية التي افتكتها الجمبازية, كايليا نمور, في اختصاص جهاز العارضتين غير المتوازيتين, تحتل الجزائر الصف الـ37 في ترتيب الميداليات لأولمبياد 2024.

كما ضمنت المشاركة الجزائرية ميدالية برونزية على الأقل في الملاكمة بعد بلوغ إيمان خليف الدور نصف النهائي في وزن (66 كلغ). وستنافس سهرة يوم الثلاثاء إيمان خليف من أجل مكانة في المنازلة النهائية عندما تلاقي التايلاندية, جانجيم سيوانافانغ.

وفي مشاركتها الـ15 ضمن الألعاب الأولمبية الصيفية, تشارك الجزائر في موعد باريس-2024 بوفد يضم 46 رياضيا (27 رجال- 19 سيدة) في 15 اختصاصا رياضيا.

اقرأ المزيد