اللجنة الأولمبية الدولية ترد بقوة وتؤيد إيمان خليف

اللجنة الأولمبية الدولية ترد بقوة وتؤيد إيمان خليف - الجزائر

أصدرت اللجنة الأولمبية الدولية بيانًا حازمًا يدعم بقوة الملاكمة الجزائرية إيمان خليف، في رد قوي جداً على الاتحاد الدولي للملاكمة (IBA)، الذي أثار جدلاً واسعًا حول استبعاد بعض الرياضيات بشكل مفاجئ من المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024.

دعم قوي لإيمان خليف

أعربت اللجنة الأولمبية الدولية عن استيائها العميق من القرارات التعسفية التي اتخذها الاتحاد الدولي للملاكمة بحق إيمان خليف وزميلة لها، مؤكدة أن لكل شخص الحق في ممارسة الرياضة دون تمييز. وجاء في البيان: “رأينا في تقارير معلومات مضللة عن رياضيتين تتنافسان في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024. تتنافس الرياضياتان في مسابقات الملاكمة الدولية منذ سنوات طويلة في فئة السيدات، بما في ذلك دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020.”

قرار مفاجئ وتعسفي

أشارت اللجنة الأولمبية الدولية إلى أن القرار المفاجئ باستبعاد إيمان خليف وزميلتها قرب نهاية بطولة العالم للاتحاد الدولي للملاكمة في عام 2023 كان قرارًا تعسفيًا وغير قانوني. وأكدت اللجنة أن هذين الرياضيتين كانتا ضحيتين لقرار اتخذ دون أي إجراءات قانونية سليمة، خاصة وأنهما كانتا تتنافسان في منافسات عالية المستوى لسنوات عديدة.

سحب الاعتراف بالاتحاد الدولي للملاكمة

وأوضحت اللجنة الأولمبية الدولية أن اعترافها بالاتحاد الدولي للملاكمة تم سحبه في عام 2023 بعد أن تم تعليقه في عام 2019، وتم تأكيد هذا القرار من قبل محكمة التحكيم الرياضية (CAS). وذكرت اللجنة في بيانها: “تلتزم اللجنة الأولمبية الدولية بحماية حقوق الإنسان لجميع الرياضيين المشاركين في الألعاب الأولمبية وفقًا للميثاق الأولمبي ومدونة الأخلاقيات للجنة الأولمبية الدولية والإطار الاستراتيجي للجنة الأولمبية الدولية بشأن حقوق الإنسان.”

حماية حقوق الإنسان للرياضيين

أكدت اللجنة الأولمبية الدولية في بيانها التزامها بحماية حقوق الإنسان لجميع الرياضيين، معربة عن حزنها العميق بسبب الإساءة التي تعرضت لها إيمان خليف وزميلتها. وأضاف البيان: “نشعر بالحزن بسبب الإساءة التي يتعرض لها الرياضيان.”

ردود الفعل الدولية

لقيت تصريحات اللجنة الأولمبية الدولية ردود فعل واسعة على المستوى الدولي، حيث أيد العديد من الرياضيين والمشاهير والإعلاميين موقف اللجنة ودعمها لإيمان خليف وزميلتها. وتصدر وسم “#IstandWithImaneKhelif” منصات التواصل الاجتماعي، معبرين عن تضامنهم الكامل مع الملاكمة الجزائرية.

انطلاقة مشرفة

ونجحت إيمان خليف في تجاوز منافستها الإيطالية أنجيلا كاريني في نزال قوي وحماسي. وقد أعربت إيمان عن شكرها وامتنانها للشعب الجزائري على الدعم الكبير الذي تلقته. وقالت: “أود أولاً أن أشكر كل الشعب الجزائري على دعمه المستمر. هذا الانتصار هو نتيجة لجهودنا المشتركة وثقتهم بي”.