جامعة بومرداس: استلام مشروع 4000 مقعد بيداغوجي في أكتوبر القادم

جامعة بومرداس: استلام مشروع 4000 مقعد بيداغوجي في أكتوبر القادم

بومرداس – أعلن وزير التعليم العالي و البحث العلمي كمال بداري يوم الخميس ببومرداس عن أن إستلام مشروع 4000 مقعد بيداغوجي لفائدة جامعة “أمحمد بوقرة” في شهر أكتوبر القادم.

وأكد السيد بداري الذي كان مرفوقا بوزير الري, طه دربال , خلال زيارة عمل وتفقد لمشاريع القطاعين بالولاية, أن وتيرة إنجاز هذا المشروع الذي وصل إلى مراحل متقدمة “جيدة” وسيستلم شهر أكتوبر القادم.

وأوضح أن من شأن هذا المشروع الجامعي الواقع بالقرب من القطب الحضري “الساحل” بمدينة بومرداس, “التقليل من الضغط على المقاعد البيداغوجية التي تعرفها جامعة بومرداس التي أصبحت مقصدا للعديد من الطلبة من مختلف ولايات الوطن”.

وأشار الوزير إلى أن ما يزيد عن ألف مقعد بيداغوجي من مجمل المشروع سيوجه لدعم قدرات استيعاب شعبة الهندسة الإلكترونية و الكهربائية لكلية العلوم و الهندسة, فيما ستخصص المقاعد المتبقية لدعم قدرات عدد من الشعب و التخصصات على غرار شعبتي الفيزياء والإعلام الآلي بكلية العلوم.

كما لفت إلى أن خلال الثلاث سنوات القادمة, سينجز بنفس الموقع مشروع آخر لفائدة هذه الجامعة يضم 2000 مقعد بيداغوجي موجه لاستحداث كلية الطب و مشروع آخر يضم 5000 مقعد بيداغوجي سينجز خلال الخمس سنوات القادمة.

وقال السيد بداري في هذا الصدد أن بفضل المشاريع المبرمج إنجازها على مساحة تقدر ب 22 هكتارا, “ستدعم و تطور البنية التحتية للجامعة وينجر عن ذلك أريحية للطلبة”, مؤكدا أن هذا “التطور جاء بفضل جهود الدولة بهدف توفير تعليم عالي مريح وتجسيد مبادئ دمقرطة التعليم وجعل من الجامعة قاطرة للتنمية الوطنية والإبداع و الابتكار”.

من جهته, جدد وزير الري, طه دربال, في تصريح أدلى به بالمناسبة, التأكيد على أن مشاريع ربط خمس محطات تحلية مياه البحر عبر الوطن بشبكات و قنوات جر وتوزيع مياه البحر المحلاة, “سيتم توازيا مع دخول هذه المحطات حيز الخدمة في شهر ديسمبر القادم”.

وذكر الوزير أن مشروع إنجاز محطة تحلية مياه البحر رأس جنات 2 بسعة 300 ألف متر مكعب يوميا, يتضمن تشييد مشروع هيكلي يتمثل في خزانين للمياه بسعة 50 ألف متر مكعب لكل واحد منهما, أحدهما بمنطقة الحمادنة بأعالي بلدية رأس جنات و الآخر بمنطقة الغيشة ببلدية برج منايل.

وأشاد السيد دربال بالمناسبة بالإطارات والشركات الجزائرية التي تسهر على إنجاز محطات تحلية مياه البحر ومشاريع قنوات الربط والإمداد “التي تتطلب إحترافية و التحكم في التقنيات و التكنولوجيات الحديثة في مجال إنجاز قنوات وشبكات التوصيل و الخزانات الكبرى”.

اقرأ المزيد