السلطات الصحية الفلسطينية تعلن قطاع غزة منطقة “وباء لشلل الأطفال”

غزة- أعلنت السلطات الصحية الفلسطينية يوم الإثنين قطاع غزة منطقة “وباء لشلل الأطفال”, مؤكدة أن الأمر يشكل تهديدا صحيا لسكان القطاع والدول المجاورة و إنتكاسة لبرنامج إستئصال شلل الأطفال عالميا.

وأوضحت وزارة الصحة الفلسطينية, في بيان لها, أنه “تم اكتشاف وجود الفيروس المسبب لشلل الأطفال من نوع /CVPV2/ في مياه الصرف في محافظتي خان يونس (جنوب) و الوسطى”, لافتة الى أن هذا الإعلان الذي يأتي بعد سنوات طويلة من استئصال المرض في فلسطين “جاء بسبب الحالة الكارثية التي وصل إليها سكان قطاع غزة تحت العدوان الصهيوني الغاشم وتدمير البنية التحتية للصرف الصحي وتراكم آلاف الأطنان من القمامة وتكدس السكان في مناطق النزوح”.

وحذر ذات المصدر من أن برنامج مكافحة هذا الوباء الذي أطلقته بشراكة مع المؤسسات الدولية المعنية وخاصة اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية, “لن يكون كافيا ما لم يتم إنهاء العدوان فورا وإيجاد حلول جذرية لمشكلة انعدام المياه الصالحة للشرب ووسائل النظافة وإصلاح شبكات مياه الصرف الصحي وترحيل أطنان القمامة والنفايات الصلبة”.

ومنذ السابع من أكتوبر 2023, يشن الاحتلال الصهيوني عدوانا مدمرا على قطاع غزة, خلف أكثر من 39 ألف شهيد و أزيد من 90 ألف مصاب وخلق كارثة إنسانية غير مسبوقة تسببت في نزوح أكثر من 85 بالمئة من سكان القطاع وهو ما يعادل 1.9 مليون شخص.

اقرأ المزيد