سوناطراك: مشروع نموذجي لغرس 10 ملايين شجيرة لإحتجاز الكربون

سوناطراك: مشروع نموذجي لغرس 10 ملايين شجيرة لإحتجاز الكربون

الجزائر- ستطلق سوناطراك, بالشراكة مع المديرية العامة للغابات, مشروعا نموذجيا يهدف إلى غرس 10 ملايين شجيرة على مساحة تتراوح ما بين 10.000 هكتار و13.000 هكتار بهدف تقليص البصمة الكربونية, حسبما أعلنه يوم الإثنين بالجزائر العاصمة المدير المركزي للصحة والسلامة والبيئة بالشركة, عبد الكريم اوعمر.

وأوضح السيد اوعمر على أمواج الإذاعة الوطنية أن هذا المشروع النموذجي يندرج في إطار إستراتيجية سوناطراك المناخية التي تهدف إلى غرس أزيد من 420 مليون شجيرة على مساحة 560 ألف هكتار بميزانية تقدر ب 1 مليار دولار.

وأضاف المسؤول أن المديرية العامة للغابات ستشرف على دراسة جدوى لتحديد أنواع الأشجار المناسبة واختيار مواقع الغرس في الأملاك الوطنية الغابية, مشيرا إلى أن جزءا من هذا المشروع النموذجي سيتم دمجه في برنامج إعادة بعث السد الأخضر.

من جهة أخرى, أكد التزام سوناطراك بمكافحة التغير المناخي وفقا لالتزامات الجزائر الدولية, مشيرا إلى أن مشروع غرس أكثر من 400 مليون شجيرة من شأنه أيضا توفير مناصب شغل.

وحسب المتحدث فإن هذا المشروع يكتسي بعدا بيئيا كونه يهدف إلى تقليص تأثير النشاطات الطاقوية على البيئة والاستفادة من الائتمان الكربوني المتوفر لدعم مثل هذه المبادرات.

في هذا الخصوص, أكد السيد اوعمر أن سوناطراك تعتمد “حوكمة مناخية” ترتكز على ممارسات تسيير تهدف إلى الحد من تأثير نشاطاتها على المناخ والبيئة.

ومن بين التدابير المتخذة, ذكر المتحدث الجهود المبذولة لتقليص حرق الغاز إلى 1 بالمائة من الحجم الإجمالي لإنتاج المحروقات بحلول عام 2030.

اقرأ المزيد