صيد بحري: نحو تحقيق مداخيل تتجاوز 167 مليون دج سنويا بعد إعادة فتح استغلال المرجان الأحمر قريبا

صيد بحري: نحو تحقيق مداخيل تتجاوز 167 مليون دج سنويا بعد إعادة فتح استغلال المرجان الأحمر قريبا

الطارف – أكد وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية أحمد بداني مساء اليوم الأحد بولاية الطارف بأن المداخيل المالية التي يرتقب تحقيقها بعد إعادة فتح استغلال المرجان الأحمر “قريبا” بالجزائر “ستتجاوز 167مليون دج سنويا”.

 

وأبرز الوزير في تصريح صحفي على هامش إشرافه رفقة والي الطارف محمد مزيان على تدشين المقر الجديد للوكالة الوطنية للتنمية المستدامة للصيد البحري وتربية المائيات ببلدية عين العسل و ذلك في إطار زيارة عمل و تفقد إلى الولاية تدوم يومين, أنه يرتقب تحقيق أرباح مالية تتجاوز 800 مليون دج خلال خمس سنوات بالإضافة إلى توفير آلاف مناصب العمل المباشرة وغير المباشرة.

وأضاف السيد بداني بالمناسبة بأن دراسة ملف إعادة فتح استغلال المرجان الأحمر في الجزائر الجارية حاليا على مستوى دائرته الوزارية قد بلغت مراحل “متقدمة” مشيرا إلى أن قرار فتح استغلال المرجان سيكون من صلاحيات الحكومة بعد عرضه للنقاش على مستواها.

ولدى تطرقه إلى الإنتاج السمكي في الجزائر أكد الوزير بأن دائرته الوزارية تسعى إلى تحقيق إنتاج سنوي يعادل 200 ألف طن من السمك من الصيد البحري وتربية المائيات مع آفاق 2030 منها 50 بالمائة تخص الصيد البحري والنسبة الأخرى تتعلق بتربية المائيات.

وأضاف السيد بداني في هذا السياق بأن الجزائر تتوفر على كل المؤهلات لتحقيق هذا الإنتاج الذي كان لا يتعدى 100 ألف طن سنويا مرجعا سبب مضاعفة الإنتاج إلى حجم الاستثمارات المسجلة حاليا.

للإشارة سيواصل وزير الصيد البحري و المنتجات الصيدية زيارة العمل و التفقد إلى ولاية الطارف يوم غد الاثنين حيث سيشرف على افتتاح الملتقى الوطني حول “الاستثمار في مجال تربية المائيات”.

اقرأ المزيد