الالعاب الاولمبية-2024 (الجيدو): المصارعون الجزائريون بعزيمة وتحدي كبيرين للصعود على منصة التتويج

الالعاب الاولمبية-2024 (الجيدو): المصارعون الجزائريون بعزيمة وتحدي كبيرين للصعود على منصة التتويج

الجزائر – بعزيمة وتحدي كبيرين, سيدخل مصارعو الجيدو الجزائري الثلاثة, المنافسة المقررة من 27 يوليو إلى 3 أغسطس بالعاصمة باريس, لحساب الالعاب الاولمبية 2024, املا في نيل لقب اولمبي, كحصاد, يكللون به المجهودات المبذولة وتحضيراتهم المكثفة طيلة السنوات الاخيرة, حسب مدرب المنتخب الوطني النسوي, محمد قارة سداري.

وتحسبا للحدث الاولمبي المنتظر من 26 يوليو إلى 11 أغسطس, يتواجد المصارعون الثلاثة, بلقاضي أمينة (اقل من 63كغ), دريس مسعود (اقل من 73كغ) ومحمد المهدي ليلي (أكثر من 100كغ), منذ 17 يوليو الجاري بشمال فرنسا حيث يواصلون تحضيراتهم بشكل مكثف, تبعا لتربص سابق استفادوا منه بفالنسيا باسبانيا, وقبل الالتحاق ببقية الوفد الرياضي الجزائري بالقرية الاولمبية بباريس.

واوضح المدرب سداري في تصريحه لوأج ان : ” المحاربين الثلاثة يتمتعون حاليا بمعنويات مرتفعة وتحذوهم عزيمة وتحدي كبيرين لمحاولة الصعود على منصة التتويج في الحدث الاولمبي الذي أعدوا له العدة كما ينبغي, من خلال عدد من المعسكرات التدريبية والدورات الدولية المختلفة التي تواجدوا فيها والتي احتكوا فيها بمصارعين من المستوى العالي”, مؤكدا أن تحضير النخبة الوطنية كان في المستوى وجرى في ظروف حسنة”.

المصارعان إدريس مسعود وأمينة بلقاضي اقتطعا تأشيرة الاولمبياد عن جدارة واستحقاق بالتواجد ضمن الرياضيين ال18 الاوائل في وزنهما في الترتيب الاولمبي (…), وهذا يدل على قدرتهما في التنافس والتقدم ونيل نتيجة مشرفة, فيما كان تأهل محمد المهدي ليلي عن طريقة الحصة القارية.

كما أكد سداري ان ” المصارعين رفقة الطاقم الفني سطروا هدفهم في الالعاب وحلم الظفر بميدالية اولمبية وتشريف الراية الوطنية, هو حافز ودافع زاد من إرادتهما واصرارهما على لعب ورقة التتويج”.

وردا على سؤال بخصوص الرياضي المرشح من بين الثلاثة لنيل لقب اولمبي, قال سداري : ” لا نستطيع التوقع لان ذلك بكل بساطة صعب خاصة في مثل هذه المواعيد. 

الاكيد أن المنافسة والقرعة هي التي ستحدد ذلك والمهم ان المصارعين الثلاثة لهم القدرة على نيل ميدالية, لانهم جيدون ومستعدون لخوض المنافسة وسنساعدهم في

محاولتهم لتحقيق نتيجة مشرفة”. 

وما لا يختلف حوله اثنين, أن المصارعين الثلاثة سيسعون للسير على خطى مواطنيهما عمار بن يخلف (ميدالية فضية) وصورية حداد (ميدالية برونزية) عام 2008 ببكين, لكتابة اسمائهم في السجل الذهبي الاولمبي الجزائري, رغم صعوبة المنافسة التي سيشارك فيها أبطال عالميين.

وبباريس, ستكون رياضة الجيدو من أولى المنافسات المبرمجة في بداية الالعاب وتنطلق يوم 27 يوليو لتنتهي في الثالث من أغسطس المقبل.

وسيدخل دريس مسعود (اقل من 73كغ) المنافسة يوم 29 يوليو, وتليه بلقاضي أمينة (اقل من 63كغ) يوم 30 يوليو, فيما يستهل محمد المهدي ليلي (أكثر من 100كغ)

مشواره يوم 2 اغسطس.

وسيشارك في الالعاب الاولمبية باريس 2024, قرابة 378 مصارعا في الجيدو (192 لدى الرجال و186 عند السيدات), ممثلين ل122 دولة من القارات الخمس.

وستكون فرنسا (البلد المضيف) واليابان, الدول الاكثر تمثيلا في الموعد ب17 مصارعا لكل دولة (7 ذكور و7 سيدات), متبوعين بإيطاليا (13 مصارعا) وأوزباكستان (12), في الوقت الذي ستشارك بعض الدول مثل موريس ولبنان وكينيا و مالطا بمصارع واحد لكل منهم.

اقرأ المزيد