اجتماع المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي : السيد عطاف يواصل مباحثاته الثنائية

الجزائر – أجرى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج, السيد أحمد عطاف, اليوم الجمعة بالعاصمة الغانية أكرا, لقاءات ثنائية مع مجموعة من وزراء خارجية الدول الافريقية الشقيقة, على هامش مشاركته في أشغال اليوم الثاني من اجتماع الدورة الخامسة والأربعين للمجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي, وفق ما أفاد به بيان للوزارة.

“في هذا الصدد, سمح لقاء السيد أحمد عطاف مع نظيره الجنوب افريقي, السيد رونالد لامولا, بمناقشة أهم المسائل المدرجة على جدول أعمال المجلس التنفيذي واجراء تشاور معمق حول كبريات القضايا ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين القاري والدولي, فضلا عن استعراض العلاقات المتميزة بين البلدين وبحث سبل الرقي بها الى مستويات أرحب في أفق الاستحقاقات الثنائية رفيعة المستوى” حسب البيان .

كما تبادل الوزير الرؤى والتحاليل مع وزير خارجية نيجيريا, السيد يوسف ميتاما توغار, حول تطورات الأوضاع بمنطقة الساحل الصحراوي وتدارس معه عدد من الملفات الثنائية التي تندرج في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين.

من جانب آخر, بحث السيد عطاف مع نظيره الاثيوبي, السيد تاي أتسكيسيلاسي, سبل توطيد  التعاون الثنائي وناقش معه المستجدات الراهنة على الصعيدين الاقليمي والقاري.

أما المحادثات بين السيد عطاف ونظيره السيراليوني, السيد تيموثي موسى كابا,  فقد خصصت لاستعراض التنسيق البيني على مستوى مجلس الأمن في اطار مجموعة الدول الثلاث المنتخبة عن القارة الافريقية “A3”.

ولدى لقائه مع وزير خارجية زيمبابوي, السيد فريديريك شافا, ناقش السيد الوزير آفاق توطيد التعاون الثنائي بين البلدين من خلال الحرص على التحضير الأمثل لعقد اجتماع اللجنة المشتركة, فضلا عن تبادل وجهات النظر حول عدد من المسائل المطروحة على الصعيد الافريقي.

ومع وزير خارجية جمهورية الكونغو, السيد جون كلود قاكوسو , بحث السيد عطاف السبل الكفيلة بمواصلة التنسيق البيني الوثيق في سياق الاستحقاقات المرتقبة على مستوى الاتحاد الافريقي. 

كما استعرض السيد عطاف مع وزيرة خارجية جمهورية الكونغو الديمقراطية, السيدة تيريز كاييكوامبا وانغر , مستجدات الاوضاع في منطقتي انتماء البلدين وناقش معها آفاق توطيد التعاون الثنائي.