محكمة العدل الدولية تصدر يوم الجمعة رأيها الاستشاري بشأن ممارسات الاحتلال الصهيوني بالأراضي الفلسطينية المحتلة

محكمة العدل الدولية تصدر يوم الجمعة رأيها الاستشاري بشأن ممارسات الاحتلال الصهيوني بالأراضي الفلسطينية المحتلة

لاهاي – تصدر محكمة العدل الدولية, أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة, غدا الجمعة, رأيها الاستشاري بشأن التبعات القانونية المتعلقة بإجراءات الاحتلال الصهيوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما في ذلك القدس.

وسيتلو رئيس المحكمة, القاضي نواف سلام, الرأي الاستشاري, في جلسة علنية ستعقدها المحكمة في مقرها “قصر السلام” بمدينة لاهاي الهولندية, في تمام الساعة الثالثة مساء بالتوقيت المحلي.

وفي 30 ديسمبر 2022, اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يطلب من محكمة العدل الدولية إصدار رأي استشاري حول التبعات القانونية الناشئة عن الاحتلال الصهيوني للأراضي الفلسطينية منذ عام 1967, وكيف تؤثر ممارسات الكيان الصهيوني على الوضع القانوني للاحتلال وما هي التبعات القانونية لهذا الوضع على كافة الدول والأمم المتحدة.

يشار إلى أن إعلان المحكمة الدولية عن رأيها الاستشاري يأتي في وقت تزداد فيه الضغوط القانونية الدولية على الكيان المحتل, مع استمراره بحرب الإبادة التي يرتكبها بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وجرائمه المستمرة في الضفة الغربية, بما فيها القدس المحتلة.

ومنذ السابع أكتوبر 2023, يشن الاحتلال الصهيوني عدوانا مدمرا على قطاع غزة خلف أكثر من 38 ألف شهيد وأزيد من 89 ألف جريح وخلق كارثة إنسانية غير مسبوقة تسببت في نزوح أكثر من 85 بالمائة من سكان القطاع وهو ما يعادل 1,9 مليون شخص.