تسجيل ذروة جديدة في الطلب على الكهرباء اليوم

تسجيل ذروة جديدة في الطلب على الكهرباء اليوم

الجزائر- سجل الإستهلاك الوطني للطاقة الكهربائية, بعد ظهيرة يوم الأحد, مستوى قياسي جديد ب 18732 ميغاواط, حسبما جاء في بيان لمجمع سونلغاز.

وأوضح المجمع في بيانه أنه “تبعا لموجة الحر التي تشهدها عديد الولايات عبر التراب الوطني, سجلت شركة سونلغاز-نقل الكهرباء ومسير المنظومة الكهربائية يوم الأحد 14 يوليو 2024, في تمام الساعة الثانية بعد الزوال و 45 دقيقة, ذروة جديدة في مستوى الطلب على الطاقة الكهربائية والذي بلغ 18732 ميغاواط وهو رقم قياسي تاريخي تسجله سونلغاز”.

وفي تصريح ل/وأج, أكد الناطق الرسمي باسم المجمع, خليل هدنة, أنه تم التحكم في هذه الذروة الناجمة عن ظروف مناخية استثنائية, حيث تم ضمان الامدادات من الكهرباء محليا “بشكل كامل ومن دون تسجيل تذبذبات”, بما في ذلك على مستوى الولايات الجنوبية, مع تأمين الصادرات.

واعتبر المتحدث أن هذا المستوى القياسي من الطلب شكل “امتحانا ناجحا” لسونلغاز التي قامت باستثمارات “هامة” لتدعيم قدراتها في مجال انتاج ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية.

وفي هذا السياق, أشار إلى الانطلاق في عملية التشغيل الجزئي لأكبر محطة لإنتاج الكهرباء في الجزائر والموجودة بولاية مستغانم, وهو ما سيسمح بتدعيم الطاقة الإنتاجية الوطنية بـ 450 ميغاواط كمرحلة أولى, فضلا عن دخول 51 منشأة نقل حيز الخدمة في 2024 في حين أن نسبة تقدم الاشغال فاقت 80 بالمائة بالنسبة ل 28 منشاة نقل أخرى.

يضاف إلى ذلك دخول حيز الخدمة لأكثر من 500 محول كهربائي مؤخرا, حسب السيد هدنة الذي لفت أيضا إلى عمليات الصيانة التي يجريها المجمع على الشبكة والمعدات التابعة لها.

وبالرغم من الارتفاع القياسي في الطلب المحلي على الكهرباء, إلا أن “سونلغاز تستمر في الحفاظ على نفس مستويات التصدير نحو تونس”, يضيف السيد هدنة.

اقرأ المزيد