الممثلية الدائمة للجزائر لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تشارك في أشغال الدورة ال106 للمجلس التنفيذي

الممثلية الدائمة للجزائر لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تشارك في أشغال الدورة ال106 للمجلس التنفيذي

لاهاي- شاركت الجزائر, من خلال ممثلتها لدى منظمة حظر الأسلحة الكيمائية, في أشغال الدورة ال106 للمجلس التنفيذي المنعقدة خلال الفترة من 9 إلى 12 يوليو 2024, بلاهاي.

وتم خلال الدورة, مناقشة عديد القضايا ذات الصلة بتنفيذ معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية وكذا استعراض مختلف التطورات التي عرفتها المنظمة منذ نهاية الدورة السابقة للمجلس, من بينها المسائل المتعلقة بالصناعة الكيميائية والذي تم تقديم تقرير الاستشارات الخاص بها من قبل السفيرة السيدة سليمة عبد الحق, بصفتها نائبا لرئيس المجلس.

وفي مداخلة لها خلال النقاش العام, شددت السفيرة سليمة عبد الحق, باسم الجزائر, على “ضرورة تعزيز التعاون الدولي لمواجهة خطر الإرهاب الكيميائي, الذي يتزايد تهديده مع التقدم السريع في العلوم والتكنولوجيا, بما في ذلك الذكاء الاصطناعي, الذي يحمل معه إمكانيات كبيرة لتشكيل تطوير ونشر واستخدام الأسلحة الكيميائية عبر مختلف المجالات”.

كما جددت دعم الجزائر للطلب الذي تقدمت به دولة فلسطين من أجل الحصول على المساعدة التقنية من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية وكذا التحقيق في حوادث متعلقة باستخدام مواد كيميائية من طرف قوات الاحتلال الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة.

وسلطت الضوء على الإنجاز الذي حققه هذا العام المعهد الوطني لعلم الجريمة والأدلة الجنائية للدرك الوطني, الذي تحصل مؤخرا على صفة مختبر معتمد من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية, بعد مشاركاته الناجحة في اختبارات الكفاءة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

ولفتت السيدة السفيرة إلى أن “هذا الإنجاز يعتبر ذا أهمية كبيرة, ليس فقط للجزائر, بل أيضا لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والمنطقة الإفريقية, حيث أضحى هذا المعهد بعد هذا الإنجاز, المختبر المعتمد الوحيد في إفريقيا من طرف المنظمة وهو الأمر الذي ينسجم مع الهدف الذي سطره مؤتمر المراجعة الخامس لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية المنعقد في شهر مايو من سنة 2023, والمتمثل في مواصلة الجهود الرامية إلى إنشاء مختبر معتمد واحد على الأقل في كل قارة”.

وقد نوهت العديد من الوفود المشاركة في هذه الدورة من المجموعات المختلفة, بالمعهد الوطني للأدلة الجنائية وعلم الإجرام, مهنئة الجزائر على هذا التعيين الذي يصب في إطار التنفيذ الشامل لأحكام الاتفاقية وكذا مختلف التوصيات الصادرة عن شتى أجهزة اتخاذ القرار الخاصة بالمنظمة.

وفيما يتعلق بأنشطة التعاون والمساعدة الدوليين, فقد أبرزت عدد من الوفود أهمية التمرين “كيماكس أفريقيا 2023 ” الذي تم تنظيمه من قبل الجزائر والأمانة الفنية للمنظمة, في الجزائر العاصمة, خلال الفترة من 23 سبتمبر إلى 05 أكتوبر 2023 باعتباره “برنامجا تكوينيا مكثفا ومثالا يحتذى به في مجال تعزيز قدرات البلدان الإفريقية, فيما يتصل بالاستجابة لحالات الطوارئ الكيميائية والمدرج في برنامج منظمة حظر الأسلحة الكيميائية للتعاون مع إفريقيا”.