الصناعة الكهربائية الجزائرية: اكتفاء ذاتي وقدرات كبيرة للتصدير

مستغانم – أكد رئيس تجمع الصناعات الكهربائية الجزائري, بشير جيلاني كوبيبي, اليوم الخميس, بمستغانم أن الصناعة الكهربائية الجزائرية حققت الاكتفاء الذاتي مع وجود قدرات وفرص كبيرة في مجال التصدير.

وأوضح السيد جيلاني كوبيبي في تصريح لوأج على هامش زيارة وفد من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس” للمجمع الصناعي “جي أس بي إلكتريك” بمستغانم أن “الجزائر حققت الاكتفاء الذاتي في مجال الصناعات الكهربائية سواء على مستوى الصناعة أو التقنيات ولديها نسيج عمومي وخاص ينتج حاليا المحولات والتوربينات ناهيك عن الخبرة في التركيب والتسيير والتوزيع والصيانة والدراسات”.

وبعد أن أكد أن الإمكانات الموجودة في الجزائر تعتبر الأضخم والأهم في القارة الإفريقية أردف ذات المتحدث قائلا أنه “يوجد إنتاج إضافي من الأدوات الكهربائية بالإمكان تصديره إلى إفريقيا ويمكن أن تصل قيمته (كتجهيزات وتقنيات ودراسات) إلى 10 مليار دولار سنويا”.

وبخصوص النسيج الصناعي الناشط في مجال الصناعات الكهربائية, ذكر بأن “عدد الصناعيين في نمو متزايد ولاسيما بعد دخول قانون الاستثمار الجديد حيز التطبيق وما جاء به من تدابير تساهم في تحسين مناخ الأعمال بالجزائر”.

وفي هذا الصدد, أبرز السيد جيلاني كوبيبي أن “عدد الصناعيين في مجال المصابيح الكهربائية على سبيل المثال انتقل من مصنعين اثنين إلى 20 مصنعا حاليا وكذلك بالنسبة للمحولات والكابلات الكهربائية التي شهدت هي الأخرى طفرة في العدد”.

للتذكير يضم تجمع الصناعات الكهربائية الجزائري, كمجموعة مهنية لتطوير الصناعات الوطنية في هذا المجال ورفع مساهمتها في التصدير خارج المحروقات, أزيد من 160 صناعي و13 مخبر و65 مؤسسة إنجاز و59 مكتب دراسات تقنية وزهاء 6.500 مؤسسة متخصصة في الأشغال الكهربائية, كما أشير إليه.