الأمم المتحدة توسع من نطاق إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة في إطار الهدنة

القاهرة – ذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية (أوتشا) أن الأمم المتحدة وسعت من نطاق إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة وفي شتّى أرجائها في أول أيام الهدنة الإنسانية وقُدمت المساعدة لمئات الألاف من الناس من خلال إمدادهم بالأغذية والمياه واللوازم الطبية وغيرها من المواد الإنسانية الأساسية.

و أعرب منسق الإغاثة في حالات الطوارئ، مارتن غريفيث، عن أمله في أن “يتبع هذا اليوم الأول من الهدنة الإنسانية العديد من الأيام الأخرى وأن يؤدي إلى وقف إطلاق نار إنساني طويل الأمد لصالح سكان غزة”.

و أشار مكتب الأمم المتحدة أوتشا في اخر تقرير له عن الوضع في غزة، إلى أن الغارات الصهيونية تصاعدت من البرّ والبحر والجو خلال الساعات الـ24 التي سبقت الهدنة في شتّى أرجاء غزة، كما احتدمت المعارك البرّية في شمال وادي غزة وفي المنطقة الوسطى.. وفي إحدى أكثر الأحداث دموية، تعرّضت مدرسة في جباليا للقصف في غارة جوية، مما أسفر عن مقتل 27 شخصا وإصابة 93 اخرين، حسبما أفادت التقارير.

و أضاف المكتب أن الأمم المتحدة تمكنّت من توسيع نطاق إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة وفي شتّى أرجائها بسبب الهدنة وأمس، أُرسلت 200 شاحنة من نيتسانا إلى معبر رفح، وفرّغت نقطة الاستلام التابعة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في غزة البضائع من 137 شاحنة، وهو ما يشُكّل أكبر كمية من المساعدات منذ استئناف عمليات إيصال المساعدات الإنسانية في 21 أكتوبر.. ولأول مرة منذ 7 أكتوبر، عبرت أربع شاحنات محملة بغاز الطهي إلى غزة، بالإضافة إلى 129 ألف لتر من الوقود.