غوتيريس يجدد دعوته للوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة

نيويورك – جدد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يوم الثلاثاء،, دعوته للمجتمع الدولي للتدخل الفوري من أجل الوقف الإنساني الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة الذي يخضع للعدوان الصهيوني لليوم ال32، مؤكدا أن “الحاجة إلى لتوصل إلى هدنة لأغراض إنسانية أصبحت أكثر إلحاحا”.

و قال غوتيريش – في تصريحات أدلى بها في نيويورك – : “أن الكابوس الذي يشهده قطاع غزة هو أكثر من كونه  أزمة إنسانية لأنه أزمة للإنسانية, وإن تصعيد الصراع هز العالم والمنطقة والأهم من ذلك دمر الكثير من الأرواح البريئة”.

و أوضح أن “الكارثة التي تتكشف الآن تجعل الحاجة للوقف الإنساني لإطلاق النار أكثر إلحاحا مع مرور كل ساعة “مشددا على “ضرورة وقف إطلاق النار لأغراض إنسانية فورا “.

و أعلن الأمين العام للأمم المتحدة إطلاق الأمم المتحدة وشركائها نداء إنسانيا بقيمة 1.2 مليار دولار لمساعدة 2.7 مليون شخص يشملون جميع سكان قطاع غزة و500 ألف شخص في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية,  مشيرا إلى دخول بعض المساعدات المنقذة للحياة إلى غزة من مصر عبر رفح,  ولكنه شدد على أن المعبر وحده “ليس مزودا بالقدرات اللازمة لمرور شاحنات الإغاثة على النطاق المطلوب”.

و ذكر في هذا الصدد أن “ما يزيد قليلا على 400 شاحنة عبرت إلى غزة خلال الأسبوعين الماضيين مقابل 500 شاحنة كانت تدخل القطاع يوميا قبل الصراع الحالي”.

و لفت الى أن تلك الشاحنات التي عبرت إلى القطاع لإغاثة سكان غزة مؤخرا “لم تقل الوقود الذي هم في أمس الحاجة إليه”, مجددا التأكيد على ضرورة ضمان وصول الإمدادات إلى جميع سكان غزة المحتاجين بدون عوائق.

و في السياق, أعرب الامين الاممي عن قلقه “البالغ” بشأن الانتهاكات الواضحة للقانون الدولي الإنساني, حيث عدد الصحفيين الفلسطينيين الذين قتلوا خلال الأسابيع الأربعة الماضية “يفوق العدد المسجل في أي صراع حدث خلال العقود الثلاثة الماضية,  أما الضحايا من عاملي الإغاثة الأمميين فقد فاق عددهم أي رقم سُجل خلال نفس الفترة الزمنية في تاريخ الأمم المتحدة”.

اقرأ المزيد