كأس إفريقيا للأمم لأقل من 17 سنة/ربع النهائي: مالي يواجه الكونغو برهان نيل تأشيرة المونديال

عنابة – يعول المنتخب المالي لكرة القدم تحت 17 سنة مواصلة تألقه حينما يواجه نظيره الكونغولي يوم غد الخميس بملعب 19 ماي 1956 بعنابة (00ر17 سا), لحساب ربع نهائي كأس أمم إفريقيا-2023 لكرة القدم (الجزائر:29 أبريل/19 مايو), في مقابلة تعد بالكثير وتحمل رهان تأشيرة المشاركة في مونديال ذات الفئة.

وتضع الترشيحات منتخب مالي ليكون الأقرب للفوز بهذه المواجهة بالنظر إلى مشواره الجيد في دور المجموعات، حيث اقتطع فريق “النسور الصغيرة” تأشيرة العبور نحو الدور الثاني، عقب فوزين مستحقين ضد كل من بوركينافاسو (1-0) ثم على المنتخب الكاميروني حامل اللقب (2-0).

واستحق أشبال المدرب سومايلا كوليبالي ريادة المجموعة الثالثة والتي عرفت مشاركة ثلاثة منتخبات فقط بعد إقصاء منتخب جنوب السودان من قبل الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم بعد سقوط خمسة من لاعبيه في اختبار التصوير بالرنين المغناطيسي للمعصم الخاص بالكشف عن العمر الحقيقي للاعبين، برصيد 6 نقاط, متبوعة ببوركينافاسو (الثاني، 3 نقاط) وأخير الكاميرون (الثالث والأخير، 0 نقطة).

وحافظ الدفاع المالي على شباكه نظيفة بعدم تلقيه أي هدف خلال الدور الأول. كما سجل الخط الأمامي ثلاثة أهداف في مقابلتين اثنان منها من توقيع قلب الهجوم مامادو دومبيا.

وبعد غيابها عن دورة 2019 بتنزانيا، ترغب التشكيلة المالية تجديد العهد في التنافس على لعب الأدوار الأولى, بدأ من مواجهة منتخب الكونغو الذي يتنقل إلى ملعب 19 ماي 1956 بعنابة، قادما من العاصمة حيث خاض مبارياته للمجموعة الأولى بملعب نيلسون مانديلا ببراقي, صحبة الجزائر والسنغال والصومال وتأهل عنها للدور ربع النهائي بفضل أحسن رتبة ثالثة للمجموعات الثلاثة للدورة.

وحتى إذا كان منتخب مالي سيلعب على أرضية ملعب اعتاد عليها طيلة مبارياته في الدور الأولى لحساب المجموعة الثالثة, فإن منتخب الكونغو لن يكون له ما يخسره في مباراة يوم غد حتى إذا تأهل كأحسن ثالث منتخب بنقطتين ضمنهما عقب تعادلين أمام كل من المنتخب الصومالي (1-1) و المنتخب الجزائري (1-1)، لحساب الجولتين الثانية والثالثة عن المجموعة الأولى، مقابل خسارة ضد السنغال (1-0).

ولبلوغ دورة الجزائر-2023, تمكن الفريق الكونغولي من إقصاء نظيره من الكونغو الديمقراطية (3-0) خلال الدورة التأهيلية لاتحاد فيدراليات كرة القدم لبلدان وسط إفريقيا, بعدما كانوا قد انهزموا أمام الكاميرون (0-2) وإقصاء التشاد.

وبعد عبورهم للدور ربع النهائي, سيحاول أشبال المدرب الإيطالي فابريزيو ايرالدو سيزانا، تكرار إنجاز نسخة 2011, عندما تمكن الكونغوليون من انتزاع المرتبة الثالثة في نسخة 2011 بفضل فوزهم على كوت ديفوار (2-1) في اللقاء الترتيبي, وهي أحسن نتيجة لشبان الكونغو في البطولة الإفريقية لفئة أقل من 17 عاما.

وسيمثل الأربع الأوائل في طبعة الجزائر القارة السمراء في مونديال اقل من 17 سنة الذي لم يحدد الاتحاد الدولي بعد مكان إقامته, بعد سحب التنظيم من دولة البيرو بسبب التأخر المسجل في انجاز المنشآت الرياضية, منها ملاعب كرة القدم. غير أنه من المقرر أن تقام المنافسة من 10 نوفمبر إلى 2 ديسمبر المقبل.

اقرأ المزيد