صناعة: ارتفاع بـ20 بالمائة في رقم أعمال المجمع الجزائري للتخصصات الكيميائية في 2022

صناعة: ارتفاع بـ20 بالمائة في رقم أعمال المجمع الجزائري للتخصصات الكيميائية في 2022

الجزائر – حقق المجمع الجزائري للتخصصات الكيميائية (آ سي أس) رقم أعمال قدر بـ 21ر28 مليار دج في 2022, بزيادة 20 بالمائة (+ 5 ملايير دج) مقارنة بسنة 2021, حسبما أفاد به, اليوم الخميس, بيان لوزارة الصناعة.

كما حقق المجمع نتيجة صافية موجبة تعادل 79 مليون دج في 2022, بعد سلسلة من النتائج الصافية السلبية في السنوات الماضية (-86ر2 مليار دج في 2021), تضيف الوزارة.

وتم عرض المؤشرات الاقتصادية الإجمالية للمجمع, خلال ترأس وزير الصناعة، أحمد زغدار, اليوم الخميس بمقر الوزارة, اجتماعا مع مسؤولي المجمع والفروع التابعة له, في اطار سلسلة اللقاءات التقييمية للمجمعات الصناعية العمومية, حسب البيان.

ويضم هذا المجمع العمومي في حافظته 32 مؤسسة تنشط أساسا في الصناعات الكيميائية وشبه الصيدلية وثلاث مساهمات في مؤسسات أخرى بطاقة عمالية تقدر بـ 8.591 موظف.

وتتمثل أهم المنتجات المصنعة من طرف “آ سي أس” في المواد البلاستيكية، الورق والكرتون، الزجاج، المنظفات، الطلاء، منتجات النظافة الشخصية وكذا المواد شبه الصيدلانية (أقنعة، كمامات، ألبسة وبدلات طبية واقية).

وأشار البيان الى انه من اجل تحسين نتائجه, لاسيما بالنسبة للفروع والمؤسسات التي تعاني صعوبات ومشاكل مالية، تبنى المجمع مخطط تطوير استراتيجي يهدف إلى رفع رقم أعماله تدريجيا ليصل إلى 43 مليار دج بحلول 2027, وكذا نتيجته الصافية إلى قرابة 9 مليار دج .

كما يصبو إلى “استعادة موقعه كرائد في عدد من التخصصات التي ينشط بها”, تقول الوزارة, مشيرة أن هذا المخطط “يصبو اجمالا على إعادة هيكلة المديونية، إعادة هيكلة حافظة المجمع ومؤسساته، سياسة استثمارية جديدة ونجاعة تنظيمية”.

وفي تعقيبه على أداء المجمع، أثنى السيد زغدار على النتائج الاجمالية الإيجابية والديناميكية التي سجلها المجمع خلال السنة الماضية والتي تم تحقيقها في إطار النظرة الاقتصادية الجديدة للمجمع.

وركز الوزير، خصوصا، على ضرورة تجسيد حلول دائمة للمؤسسات التي تعاني من صعوبات ومشاكل على غرار مؤسسة “تونيك” لصناعة الورق، مؤسسة “أفريكا فير” لصناعة الزجاج، ووحدة المؤسسة الوطنية لإنتاج المنظفات ” ايناد” بسور الغزلان.

وفيما يتعلق بحالة مؤسسة “تونيك”، أسدى الوزير “تعليمات صارمة للتكفل الفوري بمشاكل هذه المؤسسة وعمالها في إطار مخطط إعادة هيكلتها في أقرب الآجال، والذي صادقت عليه مؤخرا الهيئات الاجتماعية”.

وستتم إعادة هيكلة هذه المؤسسة وفق الخبرة الاقتصادية المنجزة، يضيف الوزير, الذي دعا إلى “تضافر جهود كل عمال المؤسسة من موظفين وإطارات ومسيرين لتتمكن من الخروج من الوضعية الصعبة التي تتواجد بها حاليا”, حسب الوزارة.

كما أمر السيد زغدار بتنفيذ نفس المبدأ بالنسبة لوحدة “ايناد” لإنتاج المنظفات بسور الغزلان. وفيما يتعلق بمؤسسة “أفريكا فير”، شدد  الوزير على ضرورة الاسراع في إعادة تأهيل وانجاز أفران المصنع المبرمجة.

 من جهة أخرى، تطرق السيد زغدار إلى وضعية شركة الزجاج للشرق “سوفاست” لإنتاج زجاج عدسات العيون والزجاج المقعر لصناعة القارورات والعلب الزجاجية، والتي تم تأسيسها سنة 1995 دون أن تدخل الخدمة، حيث سيتم إطلاق طلب ابداء اهتمام لإيجاد شريك لإعادة بعث نشاطه بداية الأسبوع المقبل، وهذا موازاة مع اقتراح إعادة دمجها ضمن حافظة مجمع “آ سي أس”, حسب البيان.