خريجو المدارس العليا للأساتذة لهم الأولوية المطلقة في التوظيف في قطاع التربية

خريجو المدارس العليا للأساتذة لهم الأولوية المطلقة في التوظيف في قطاع التربية

وهران – أكد وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، اليوم الثلاثاء بوهران أن خريجي المدارس العليا للأساتذة لهم “الأولوية المطلقة” في التوظيف في قطاع التربية.

وأبرز السيد بلعابد، في تصريح إعلامي على هامش زيارته التفقدية إلى الولاية، أن خريجي المدارس العليا للأساتذة لهم “الأولوية المطلقة في التوظيف في قطاع التربية الوطنية (…) وأماكنهم مضمونة ولا علاقة لهم بعملية إدماج الأساتذة المتعاقدين”.

وبخصوص عملية ترسيم الأساتذة المتعاقدين التي أقرها رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون خلال مجلس الوزراء المنعقد في 11 ديسمبر الجاري، ذكر الوزير بأنه “تم إدماج 62 ألف أستاذة وأستاذ في مناصبهم، ونحن على بعد يوم أو يومين من غلق هذه العملية”، لافتا إلى أن هؤلاء الأساتذة المتعاقدين “هم الآن مدمجون في رتبهم ونحن حاليا بصدد تأشير ملفاتهم”.

وأضاف عبد الحكيم بلعابد بأن هؤلاء الأساتذة الذين كانوا في وضعية غير مستقرة “لهم خبرة طويلة تتراوح ما بين سنتين إلى 10 سنوات في التعليم وهي قيمة مضافة لأبنائنا وهم يخضعون إلى عملية تكوينية على غرار نظرائهم الأساتذة”.

وفي تقييمه لنتائج الفصل الأول للسنة الدراسية 2022-2023، اعتبر السيد الوزير بأنها “مقبولة جدا” وهناك تقدم في تنفيذ البرنامج وأحسن بكثير من الفصل الأول من السنة الدراسية المنصرمة.

وبخصوص رقمنة المدرسة، أكد وزير التربية الوطنية بأنه تم تجهيز لحد الآن 1.629 مدرسة ابتدائية على المستوى الوطني بألواح إلكترونية ذكية باعتبار مؤسسات هذا الطور التعليمي تعد الأرضية الصلبة التي تبني عليها كل الأنظمة التربوية في العالم “وسنعمل على رقمنة المناهج التربوية”.

وأشار عبد الحكيم بلعابد إلى أن دائرته الوزارية ستعمل على “توسيع الثانويات المتخصصة، على غرار ثانويتي الفنون والرياضيات على المستوى الجهوي، كمرحلة أولى، ثم على المستوى المحلي”، مبرزا بأن “تقييم الفصل الأول لثانوية الفنون “إيجابي جدا ويشجع على تعميم هذه المؤسسات المتخصصة”.

للإشارة، فقد أشرف وزير التربية الوطنية خلال زيارته إلى الولاية على تدشين متوسطة بحي 1.300 مسكن “عدل” ببلدية وهران والمدرسة الابتدائية “بن تريكي عبد القادر” بالقطب العمراني الجديد “أحمد زبانة” بمسرغين والتي ستدخل حيز الخدمة شهر يناير القادم مباشرة بعد عودة التلاميذ من العطلة الشتوية.

كما عاين أيضا أشغال ترميم ثانوية “حيرش محمد” والتي تعد من أقدم المؤسسات التربوية بالولاية وتتسع ل 1.000 تلميذ، مع العلم أن التكلفة الاجمالية للمشروع الذي بلغت نسبة تقدم الأشغال به 99 بالمائة بلغت 190 مليون دج.

وبقاعة الميدياتيك بوهران، أشرف الوزير على انطلاق فعاليات المهرجان الوطني المدرسي لنوادي البيئة تحت شعار “حماية البيئة سلوك ومواطنة” بمشاركة 400 تلميذ من 22 ولاية.