ضحايا التجارب النووية بالجزائر..هذه هي شروط المطالبة بالتعويض

ضحايا التجارب النووية بالجزائر..هذه هي شروط المطالبة بالتعويض - الجزائر

قال مدير مرصد التسلح بفرنسا والمتحدث الرسمي باسم ICAN France آيكان فرنسا المدعو باتريس بوفيريت المطالبة بالتعويض لضحايا التجارب النووية بالجزائر لها عدة شروط.
و اضاف انه من بين الشروط الإقامة في المناطق المحددة بالمرسوم (قانون الاعتراف بضحايا التجارب النووية الفرنسية وتعويضهم). في المناطق التي أجريت فيها التجارب و التواجد في منطقة التجارب خلال الفترة ما بين بداية التجارب ونهايتها.
و كذلك الإصابة بواحد من 23 مرضا معترفا بها على أنها قد تكون ناجمة عن الإشعاع محددة بموجب نفس المرسوم.

وتابع “عمليا، الأمور أكثر تعقيدا، إذ يجب أن تكون الملفات باللغة الفرنسية. كما أن الإجراءات تتم بشكل أساسي عن طريق الإنترنت، ويجب تقديم المستندات الإدارية والملفات الطبية التي يصعب الحصول عليها” نقلا عن موقع النهار.
وقال إنه من الصعب تنظيف كافة الإشعاعات المتناثرة في الصحراء بفعل التفجيرات النووية الفرنسية. خاصة وأنه كان على فرنسا قبل مغادرتها القواعد العسكرية أخذ كل النفايات النووية وغير النووية الناتجة عن التجارب. لكن الأمر لم يكن كذلك. لقد حفروا في الرمال لدفنها (النفايات).
و اضاف المتحدث حسب موقع النهار: هناك نشاط إشعاعي آخر يضاف إلى ذلك المتناثر بفعل الانفجارات الجوية والجوفية، خاصة بعد وقوع حوادث. نذكر على سبيل المثال حريق بيريل في الأول من ماي عام 1962. والذي أدى إلى اهتزاز جبل (الهقار) وتسرب الإشعاعات. لم يتم جمع تلك المواد المشعة ومعالجتها كنفايات. لا بل أنها لا تزال في عين المكان.