وزارة الخارجية ترد على بيان الإتحاد الأوروبي

وزارة الخارجية ترد على بيان الإتحاد الأوروبي - الجزائر

استنكرت وزارة الخارجية الجزائرية اليوم السبت التصريحات التي صدرت أمس باسم الاتحاد الأوروبي و التي لا أساس لها عقب القرار السيادي الذي اتخذته الجزائر بتعليق معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون التي تربطها بإسبانيا.
وأكد بيان لوزارة الشؤون الخارجية أن التسرع والتحيز في هذه البيانات يسلطان الضوء على عدم ملاءمة محتواها ، حيث يتعلق الأمر باختلاف سياسي مع دولة أوروبية ذات طبيعة ثنائية لا تؤثر على التزامات الجزائر تجاه الاتحاد الأوروبي ، وبالتالي لا تتطلب بأي حال من الأحوال إطلاق أي مشاورة أوروبية لأغراض رد الفعل الجماعي.
و افاد البيان ان تعليق معاهدة الصداقة مع إسبانيا لا يؤثر على التزامات الجزائر تجاه الاتحاد الأوروبي و هذا يستجيب لاعتبارات مشروعة كما ان إسبانيا تخلت عن الالتزامات والقيم الأساسية المنصوص عليها في المعاهدة .
و اشارت الخارجية الجزائرية الى ان إسبانيا كان عليها أن تستدعي سفرائها لدى دولتين لديها تضارب في المصالح معها و ترفض الجزائر التلميحات المتعلقة بمسألة توريد الغاز إلى إسبانيا .
من الواضح، يواصل بيان الخارجية، أن التعليق المزعوم للعلاقات التجارية والاستثمارية مع إسبانيا ، والذي انتشر في الإعلانات الأوروبية الرسمية المذكورة ، تم التذرع به على عجل دون أي أساس ، وليس لسلطات المجموعة الأوروبية أي أساس قانوني في هذه الحالة. لإثبات كفاءتها في هذا الشأن .
هذا التطفل المؤسف هو عمل شخصية ملتزمة بوضوح بتضخيم أطروحات دبلوماسيته الوطنية على حساب الحفاظ على المصالح المفهومة جيدًا للاتحاد الأوروبي والتي من خلالها تشرف الجزائر أن يكون لديها العديد من الأصدقاء الموثوق بهم والمسؤولين شركاء.

هذا التطفل هو الأكثر إثارة للريبة والمفارقة من حيث أنه يأخذ اتساق محاولة عبثية للضغط على بلد في الجنوب يشعر بالغيرة من استقلاله الوطني عندما نقارنه بالموقف الحذر للمفوضية الأوروبية في الحالة الأخيرة نزاع تجاري كبير يتعلق بدولة رئيسية من دول الاتحاد التي كان عليها أن تستدعي سفرائها لدى دولتين متقدمتين غير أوروبيتين كان لديها تضارب في المصالح معها.

على أي حال ، فإن الجزائر ، التي حافظت دائمًا على التزاماتها في إطار اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي ، ملتزمة شرعيًا بتعزيز جميع الجوانب ذات الصلة في هذا الإطار ، بشفافية ، على الرغم من الطبيعة غير المتكافئة للهيكل التجاري بين الدولتين والاختلالات التي تحول دون تنمية شراكة اقتصادية متبادلة المنفعة.

اقرأ المزيد