روسيا أعدت قوائم العقوبات الجوابية بحق مسؤولين في الغرب وستنشرها قريبا

روسيا أعدت قوائم العقوبات الجوابية بحق مسؤولين في الغرب وستنشرها قريبا - الجزائر

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الولايات المتحدة ستلغي وضع “العلاقات التجارية الطبيعية الدائمة”، ردا على تدخل موسكو العسكري في أوكرانيا.
وقال خلال كلمة مصورة أن روسيا “ستدفع ثمنا باهظا اذا استخدمت أسلحة كيميائية” في أوكرانيا قائلا:”الولايات المتحدة وحلفاؤها قرروا استبعاد روسيا من نظام التجارة التبادلي المعمول به في التجارة العالمية، ما يمهّد لفرض رسوم جمركية عقابية ردًا على العملية العسكرية في أوكرانيا” “نتخذ أيضًا إجراءات إضافية لحظر القطاعات الرئيسة في الاقتصاد الروسي، وخصوصًا المنتجات البحرية والفودكا والأحجار الكريمة”.
ونقلت وكالة “إنترفاكس” عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، قوله في حوار مع القناة الأولى الروسية اليوم السبت، إن موسكو “لم تتخذ أي خطوات ولم تدل بأي تصريحات يمكن تقييمها كتصعيد”.
وأضاف: “لم تحدث أمور من هذا النوع أبدا، لكن أرفع مسؤول أمريكي يتحدث علنا عن خطر الحرب العالمية الثالثة. يأتي ذلك في محاولة لإثارة الأعصاب وفرض أجندة خاصة بهم على المجتمع الدولي ككل، والأهداف التخريبية لهذا النهج واضحة لنا”.

وشدد ريابكوف، على أن ما يجري حاليا هو “إعلان الغرب حربا اقتصادية على روسيا”، مرجحًا أن الولايات المتحدة وحلفاءها استخدموا العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا كذريعة لتبني إجراءات عقابية بحق موسكو، وأن هذه العقوبات كانت ستفرض على أي حال تحت ذرائع أخرى لو لم تبدأ روسيا حملتها العسكرية في أوكرانيا.

وأكد المسؤول أن روسيا كانت قد أعدت قوائم العقوبات الجوابية بحق مسؤولين في الغرب وستنشرها قريبا.