4473 إبتدائية على المستوى الوطني تحتوي على حديقة مدرسية

4473 إبتدائية على المستوى الوطني تحتوي على حديقة مدرسية

الجزائر- أحصت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، 4473 إبتدائية على المستوى الوطني، خصصت مساحة لإنشاء حدائق مدرسية خلال الموسم الدراسي الجاري، حسب ما كشفت عنه، يوم الإثنين بالجزائر العاصمة، مسؤولة بوزارة الداخلية.

و في مداخلة لها, خلال يوم دراسي نظمه المعهد الوطني للدراسات الاستراتيجية الشاملة, بعنوان “الحدائق المدرسية: دعم تربوي لتحديات التنمية”, أوضحت السيدة كنزة بوخديمي, أنه “تم إحصاء 4473 مدرسة ابتدائية على المستوى الوطني, خصصت مساحة داخلية لإنشاء حدائق مدرسية, أي ما يعادل تقريبا 22 بالمائة من المدارس”, مضيفة أنه “خصصت 954 ابتدائية مساحات خارجية لإنشاء حدائق مدرسية خارج محيطها”.

من جهته, أبرز رئيس المجلس العلمي للمعهد الوطني للدراسات الاستراتيجية الشاملة, السيد جودي بوراس, أهمية الحدائق المدرسية في صقل قدرات التلاميذ وتنمية كفاءاتهم الفردية والجماعية وتنمية روح المواطنة لديهم, داعيا إلى مواصلة إنشاء هذه الفضاءات بالمؤسسات التربوية على المستوى الوطني, مع تشجيع إنشاء النوادي البيئية.

من جانبها, أكدت ممثلة وزارة التربية الوطنية, السيدة عائشة حاجي, في مداخلة بعنوان “مساهمة قطاع التربية في إنجاح مشروع الحدائق المدرسية”, أن الوزارة “شجعت تأسيس النوادي البيئية في المؤسسات التربوية”, وذلك بتجنيد التلاميذ في حملات التشجير وحماية المحيط بغرض “تحقيق الخدمة التربوية والاجتماعية والبيئية المرجوة”.

و في هذا الإطار, أشارت إلى أن العدد الاجمالي للنوادي البيئية المنصبة في المؤسسات التربوية, بلغ “18.325 ناديا بيئيا على المستوى الوطني, من أجل تنمية روح المواطنة وترسيخ القيم الأخلاقية لدى التلاميذ وتوعيتهم بأهمية العمل الجماعي وتفجير طاقاتهم الابداعية”.

بدوره, اقترح المدير العام للديوان الوطني لتطوير التكوين المتواصل و ترقيته, السيد سليمان جودي, إنشاء “مزارع ايكولوجية” على مستوى كل بلدية أو مقاطعة إدارية, “لإتاحة المجال –كما قال– لجميع التلاميذ ممارسة هذا النشاط البيئي, مع ضمان تكوين أساتذة مرافقين”.