16 دولة مرتقب مشاركتها في فعاليات الليالي الدولية لمسرح الصحراء

16 دولة مرتقب مشاركتها في فعاليات الليالي الدولية لمسرح الصحراء

 أدرار – يرتقب مشاركة فرق مسرحية من 16 دولة عربية وأجنبية في الطبعة الأولى لتظاهرة “الليالي الدولية لمسرح الصحراء” المرتقب تنظيمها من 21 إلى 26 ديسمبر المقبل بولاية أدرار، بمبادرة من جمعية “فرسان الركح” للفنون المسرحية بإشراف وزارة الثقافة و الفنون، حسبما علم اليوم الإثنين لدى المنظمين.

وتهدف التظاهرة التي ستعرف أيضا مشاركة فرق مسرحية من داخل الوطن إلى توظيف فضاء الصحراء في العرض المسرحي و الخروج من روتين الطريقة الكلاسيكية للعروض المسرحية مراعاة لخصوصية المنطقة التي ينبغي استغلالها و دمجها في هذا المجال، مثلما أوضح رئيس الجمعية، عقباوي الشيخ.

و لهذا الغرض فقد تم اختيار عدة مواقع من البيئة الصحراوية لتقديم العروض المسرحية في الفضاء الصحراوي المفتوح فوق الكثبان الرملية و داخل واحات النخيل و المغارات و القصور القديمة و الساحات، مما يكسب العمل المسرحي ميزة جوارية تتيح للسكان فرصة متابعة العروض المسرحية لفرق من داخل و خارج الوطن عن قرب، يضيف ذات المتحدث.

كما سيساهم هذا التصور الجديد في العرض المسرحي في تمكين مختلف الفرق المسرحية من التعرف على جمال مكونات الطبيعة الصحراوية في إطار الترويج للسياحة الصحراوية و السياحة البيئية سيما و أن هذا الحدث  سيشهد أيضا تنظيم حملات تطوعية للتشجير و إقامة ماراطون للمشاركين عبر مسلك يضم هذه الفسيفساء السياحية الصحراوية إلى جانب سوق فنية للحرفيين، حسب المتحدث ذاته.

كما يتضمن برنامج هذه الفعاليات التي ستحمل شعار “حوار” وستشهد مشاركة فرق مسرحية من دولتي فلسطين و الجمهورية العربية الصحراوية كضيفتي شرف، إقامة ورشات تكوينية يؤطرها خبراء مسرحيون عالميون تشمل التمثيل و السينوغرافيا و الكتابة الدرامية و توظيف لغة الجسد (الكوليغرافيا) و المهرج.

و برمج أيضا ملتقى علمي ستتمحور أشغاله حول كيفية توظيف الموروث الثقافي الشعبي في العمل المسرحي لتثمين الطبوع الفلكلورية و العادات و التقاليد التي تزخر بها المنطقة والتعريف بها من نافذة العمل المسرحي.

و سيتم تقييم العروض المسرحية من طرف لجنة تحكيم دولية تضم خبراء عالميين في مجال المسرح لإنتقاء أحسن العروض التي ستحظى بإحدى الجوائز الإحدى عشر المخصصة لها و التي تخلد كل منها إسما لأحد قامات الإخراج المسرحي من الخارج على غرار المبدع المسرحي كوستانتين رانين و هو مخرج و مكون مسرحي روماني صديق للجزائر.

كما ثمن السيد عقباوي الشيخ المرافقة الميدانية و العملية التي حظيت بها الفعالية المسرحية الدولية من طرف الوزارة الوصية و السلطات المحلية و التفاف مختلف الفاعلين الجمعويين حولها مما جعلها تولد تظاهرة كبيرة في أول طبعة لها لتكون واجهة للجزائر عن جمال الصحراء الملهمة بطبيعتها و الواعدة بمواهبها.

و خلال لقاء تنسيقي نظم بمقر ولاية أدرار وضم مختلف الهيئات و الفعاليات بحضور ممثلين عن وزارة الثقافة و الفنون أكد والي أدرار العربي اتخاذ كافة التدابير التنظيمية لإنجاح هذا الحدث الثقافي الدولي سيما بعد رصد ميزانيته و تعيين محافظ له .

كما تم تشكيل لجان متخصصة للتحضير لهذا الموعد الثقافي الدولي، يضيف ذات المسؤول ، مؤكدا في ذات الوقت التجند لإنجاح هذه الطبعة من الليالي الدولية لمسرح الصحراء التي ستضاف إلى مختلف التظاهرات الدولية التي عززت مكانة الجزائر على الصعيد الدولي.